برعاية

سباق دبي الدولي للخيول ينطلق اليوم في روما

سباق دبي الدولي للخيول ينطلق اليوم في روما

للعام الثاني على التوالي، تتنافس كوكبة رائعة من الجياد العربية الأصيلة عصر اليوم بمضمار كبانيللي العريق في العاصمة الإيطالية روما ضمن فعاليات يوم دبي الدولي لسباقات الخيل الذي يقام للسنة العاشرة على التوالي برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، حيث يتكفل سموه برعاية سلسلة متكاملة من السباقات العربية في العديد من بلدان العالم تشمل بجانب إيطاليا كلاً من ألمانيا، بريطانيا، أميركا اللاتينية وأستراليا.

ويشهد الحفل الذي يتألف من تسعة أشواط للخيول العربية والمهجنة الأصيلة، أيضا اكتمال العقد الأول من مشروع التوأمة بين مضمار جبل علي ومضمار كبانيللي والذي انطلق منذ عام 2005 ويحظى بدعم واهتمام سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مضمار جبل علي.

كما يحظى بمساندة قوية من اسطبلات شادويل وشركة طيران الإمارات وسفارتنا في روما ممثلة في السفير عبد العزيز ناصر الشامسي الذي لا يدّخر جهداً في سبيل إنجاح هذا الحدث. وكان السفير قد أقام مأدبة غداء في منزله العامر على شرف الوفد الزائر بحضور محمد راشد المنصوري القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة، وحمد أحمد النعيمي عضو البعثة الدبلوماسية بالسفارة.

وتخليداً للانطلاقة العاشرة لهذا السباق، عقد مضمار كبانيللي مؤتمراً صحافياً عصر أول من أمس تحدث فيه ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة المنظمة، والمهندس شريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير مضمار جبل علي بالإضافة إلى إليو بوتاسو رئيس مضمار كبانيللي.

وقد حضر المؤتمر محمد راشد المنصوري القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الدولة بروما، وعبد الله الأنصاري ومسعود صالح أعضاء اللجنة المنظمة للسباق، ودرويش الشحي مدير قناة دبي ريسنغ بالإضافة إلى رئيس وأعضاء مجلس إدارة مضمار كبانيللي وعدد من ممثلي الشركات الراعية لأشواط السباق بحضور أكثر من 30 صحافياً يمثلون مختلف وسائل الإعلام الرياضي في روما.

جائزة آل مكتوم للجياد العربية

تتنافس بالشوط الرابع كوكبة من خيرة الجياد العربية الأصيلة عمر أربع سنوات فما فوق على مسافة 1900 متر واستقطب الشوط 14 خيلاً من إيطاليا وبعض البلدان الأوروبية القريبة. وتتجه الأنظار نحو المهر «جلابي» ليقول كلمته في أول ظهور له هذا الموسم، وينافسه على الصدارة كل من «هيبون» و«ميركو» اللذين يألفان هذا المضمار وحققا فيه مراكز متقدمة لكن على أرضية لينة ربما لا تتوفر اليوم. وتنافس كل من «قطرة»، و«روبينا» بالإضافة إلى «موناليزا» التي جاءت مشاركتها الأخيرة في سباق أعلى مستوى.

اجتذب الشوط العربي الثاني في الحفل حصة كاملة من الخيول عمر ثلاث سنوات تتنافس على جائزة الفحل «مجاني» على مسافة الميل، حيث يتصدر الأوزان المهر «فديان» الذي حل بالميزان في مشاركتيه الأخيرتين على المسافة ذاتها. يليه «سيناتو» بقيادة مارسيلو جيرماني وهو مهر واعد حل ثانياً وثالثً على مسافة أقصر وزيادة المسافة هنا أنسب له.

ويدخل في المنافسة «سيرو باي زوكولي» و«سول دورادو» بجانب «سيستو» و«سول دي شيا». المهر «سيرفورم» بقيادة الفارس سولاس سيلفاتوي ويشكل خطورة كبرى على هذه المسافة، بعد أن حل خارج الميزان على مسافة أطول.

السباق يضم خمس مهرات يحملن سماحاً في الوزن قدره 1.5 كغم أبرزها «سيبلينا» التي تشارك للمرة الثانية هذا الموسم، والمبتدئة «سوارسي» بجانب «سينزيرا» التي شاركت هنا قبل ثلاثة أسابيع لم يحالفها الحظ.

المهرات والأفراس في شوط التوأمة

تقتصر المشاركة في شوط التوأمة برعاية مضمار جبل علي على المهرات والأفراس عمر 3 سنوات فأكثر مما يمنح الأفراس اليد العليا لأنه يصعب على المهرات عمر ثلاث سنوات منافسة الأفراس الأكبر سناً في هذا الوقت من العام. السباق الذي يقام على مسافة 7 فيرلونغ يحمل جائزة مالية تبلغ 30 ألف يورو. الترشيحات تتجه نحو المهرة ذات الأربع سنوات «نكسوس بيتش» إثر فوزها بسباق مماثل في بداية الموسم. غير أن مهمتها صعبة في مواجهة الفرس «كيتنز ليدي» بقيادة غابرلي بيتوليتي، و«كونكان» بقيادة فرانسسكو ديتوري.

مواجهة عاصفة بين تسعة خيول بالشوط السادس على جائزة طيران الإمارات (قوائم) على مسافة 1400 متر وهو ثاني أفضل سباق في الحفل. أبرز المرشحين هو «مستر موزاري» الفائز هنا بسباق مبتدئة في العام الماضي وينازعه الشرف المهر «ليبفيكس» الذي حل خامساً في سباق أعلى مستوى،

ويفتتح الحفل بشوط مثير على جائزة آل مكتوم للأمهار الناشئة في عمر السنتين على مسافة 1200 متر بمشاركة سبعة أمهار يبرز منها «تيسورس» الفائز بسباق مبتدئة، يليه «ريتش نوار» و«كاسيانو فان».

الشامسي: دعم السفارة للحدث واجب وطني

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا