برعاية

الشباب يبحث عن اللقب 24

الشباب يبحث عن اللقب 24

رفع الشبابيون شعار (البحث عن الذهب الرابع والعشرين) قبل مواجهتهم الأهلي في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وظل الشباب منذ تأسيسه ركنا هاما في منصات التتويج وحاضرا بقوة في كل المناسبات وظل من النادر الخروج من الموسم بدون بطولة، لكنه هذه المرة حال أخفق في ذلك فإنه سيدخل في نفق الغياب عن البطولات للموسم الثاني على التوالي. "الرياضية " من خلال التقرير التالي تقدم سردا لتاريخ النادي والإنجازات التي حققها وأبرز العناصر التي لعبت في صفوفه.

يعد الشباب أول الأندية التي تأسست في المنطقة الوسطى وذلك في العام 1947 على يد العديد من الشخصيات يتقدمهم الشيخ عبد الرحمن بن سعيد وعبد الله بن أحمد وعبد الحميد مشخص، وكان في بدياته يسمى بنادي شباب الرياض وحتى العام 1968 قبل أن ينضم إليه كل من ناديي (النجمة) و(المريخ) بقرار من الاتحاد السعودي والذي أصبح بعدها تحت المسمى المعروف حاليا بنادي الشباب. وفي بدايات النادي كان اللونان (الأخضر والأبيـض) هي ألوان الفريــــق ثم تغيـــر إلى اللون (البرتقالي والأزرق) وفـــي عـــام 1398هـ تغيـر اللــون إلــى (الأبيــــض والأســـــود والرمادي) وفي عام 2011 أعاد الرئيس خالد البلطان اللون البرتقالي إلى شعار النادي ليصبح الشعار باللون (الأبيض والأسود والبرتقالي).

تعاقب على رئاسة النادي العديد من الشخصيـــات، وبلغ عدد رؤساء النادي منذ تأسيسه 11 رئيسا يتقدمهم عبد الرحمن بن سعيد الذي ترأس النادي من موسم 1367 إلى 1377، ويعد الأمير خالد بن سعد أكثر الرؤساء تقلدا للمنصب بواقع خمس مرات ويصفه الشبابيون بالرئيس الذهبي، وذلك نظرا لكونه أكثر الرؤساء تحقيقا للبطولات، بالإضافة إلى كونه أول رئيس يحقق بطولات للنادي.

شهد موسم 1988 بداية عهد الفريق الشبابي بالبطولات وذلك بعد تحقيقه لقب بطولة كأس الاتحاد وتمكن الشباب من المحافظة على لقبه في الموسم الذي يليه 1989.

منـــذ ذلك العهد بدأ العصر الذهبي للفريق الشبابي وذلك بعد تمكنه من حصـــد لقب كــــــــأس دوري خــــادم الحرمين الشـــريفين لمدة ثلاثــة مواســم في إنجاز فريد من نوعه حينها وذلك بعـــد أن حقق اللقب مواسم 1991ـ1992 ـ1993 مما جعل الجماهير الشبابية تطلق على تلك الحقبة الزمنية من اللاعبين بالجيل الذهبي.

كما تمكن الفريق في تلك الحقبة من تحقيق لقب البطولة الخليجية موسم 1993 وكأس الأندية العربية أبطال الدوري في ذات الموسم بالإضافة لتحقيقه للقب كأس ولي العهد، ونجح الفريق في تحقيق لقب البطولة الخليجيــة مجددا في موسم 1994 بالإضافة لتحقيقه لقب بطولة النخبة العربية موسم 1996 والذي تمكن من ضمه للقب كأس ولي العهد في ذلك الموسم.

ورغم أن الجيل الذهبي لنادي الشباب تمكن من تحقيق عدد وافر من البطولات إلا أن نهاية ذلك الجيل لم تؤثر على الفريق الشبابي بل واصل حصده للبطولات، وتمكن من موسم 1999 حتى الآن من تحقيق 11 بطولة بواقع بطولة لكل موسم باستثناء غياب الفريق عن البطولات طيلة الموسمين الماضيين، وبلغ إجمالي عدد بطولات الفريق الشبابي 23 بطولة.

ظل الفريق الشبابي خلال العقدين الماضيين يصدر العديد من الأسماء اللامعة التي لم يقتصر تأثيرها على الفريـــق الشبابي فحسب بل حققت جملة من الإنجـــازات مع المنتخــــب الســــــعودي، ويتصــدر تلـك الأســماء قائـــد الشباب التاريخي عبد الرحمــــــن الرومي إضافة لأحد أهم الأســـماء التي حققـت إنجازات للكـرة السعودية فؤاد أنور الذي تمكن من تسجيل أول هدف سعودي في منافسات كأس العالم بالإضافة إلى كونه ثاني هدافي السعودية في كأس العالم بواقع هدفين ويمتد الحال لسلسلة النجوم في البيت الشبابي ومنهم اللاعب سـعيد العويــران صاحب أحد أشهر الأهداف في كأس العالم وذلك بعد تسجيله لهدف تاريخي أمام بلجيكا في كأس العالم 1994 واستمرت مسيرة الفريق الشبابي في إنتاج المواهب وذلك بوجود أحد أبرز من مر على الخارطة الشبابية فهد المهلل، بالإضافة للمدافع صالح الداود والمهاجم عبد الله الشيحان وبعد نهاية ذلك الجيل الذهبي للشباب لم تتوقف ماكينة تصدير المواهب في الشباب عن العمل.

تعاقب على تدريب الفريق العديد من الأسماء التدريبيــــــة البارعــــــة، في مقدمتهــــم مدرب منتخــب البرازيل الحالي ســــكولاري، بجانب برودوم ـ فوساتي ـ هيكتور ـ روميو ـ اوسكار ـ زوماريو، وتعد المدرسة البرازيلية هي الأكثر تدريبا للفريق الشبابي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا