برعاية

فارسات الإمارات يتألقن بـ»القدرة« في البرتغال

فارسات الإمارات يتألقن بـ»القدرة« في البرتغال

أكدت فارسات الإمارات جدارتهن في أول مشاركة لهن خارج الحدود في سباق كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان المفتوح «سي إي آى « المفتوح للقدرة لمسافة 120 كم، الذي أقيم يوم أمس الأول ضمن فعاليات الختام لمهرجان أتوليريوس للقدرة بمدينة سنترو هيبكو فونتيرا بالبرتغال الذي أقيم برعاية المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، للخيول العربية في الدول الاوروبية ضمن فعاليات النسخة السادسة للمهرجان هذا العام، والذي توج بطلاً له الفارس الإسباني فيللانو توريس على صهوة الجواد «نابيكو».

وعلى الرغم من أن تلك هي المشاركة الأولى لفارسات الإمارات السبع في سباقات أوروبية مختلفة في تضاريس مساراتها، عن مسارات السباقات التي تقام داخلياً في الدولة، إلا أن تلك المشاركة جاءت إيجابية، حيث نجحت الفارسات في إثبات وجودهن مع الفرسان والفارسات المشاركين في السباق من الدول الأوروبية ومنها التي تملك خبرة التعامل مع مثل هذه السباقات، حيث تصدرت الفارسة الإماراتية عائشة الرميثي مراحل السباق الثلاث الأولى، إلا أنها نتيجة تعرض خيلها للسقوط، أجبرها ذلك على عدم تكملة السباق.

كما نجحت باقي الفارسات وهن عفراء السويدي وآيا عبد الرضا ومايسة البريكي وريم شعبان «أريام» وعائشة الرميثي في إكمال مراحل السابق الخمس، وحققن مراكز جيدة قياساً بقلة خبرتهن ومشاركتهن الأولى على تلك النوعية من المضامير الصعبة، بينما لم يحالف الحظ الفارسة شذرة الحجاج حيث تعرض جوادها للعرج بعد أن أكملت المرحلة الثالثة.

وأعربت فارسات الإمارات عن سعادتهن بالمشاركة في هذا السباق المفتوح الذي شاركن فيه لأول مرة في أوروبا واجمعن على أن التجربة كانت ممتعة و رائعة وتحد للذات بالرغم من إختلاف تلك السباقات عن السباقات التي تقام في الإمارات من حيث تضاريس المسارات ووجود عوائق طبيعية في الغابات وأكدن أنهن إستفدن من تلك التجربة التي سمحت لهن بالإحتكاك مع فارسات وفرسان من الدول الأوربية اكثر منهن خبرة .

كما كان من إيجابيات المشاركة تعلم كيفية التصرف والتعامل مع الخيل بدون وجود مساعدة أثناء مراحل السباق ، وحرصن على توجيه الشكر والعرفان لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك « أم الإمارات» على ما يقدمه سموهما من دعم ورعاية لهن ، واكدن ان هدفهن ان يكن عند حسن الظن بهن في المستقبل واعتلاء منصات التتويج لرفع علم دولة الإمارات خفاقا في المحافل الدولية والسباقات العالمية .

وفي سباق كأس مهرجان منصور بن زايد آل نهيان للعمالقة الذي شارك فيه 6 فرسان من الإمارات، نجحوا في منافسة الفرسان الأوروبيين ولكن فارق الخبرة رجح كفة الفارس البرتغالي جوا موورا في التتويج بطلا لهذا السباق، وجاء في المركز الثاني مواطنته أنا بارباس، وحل ثالثا الفارس ماركو ساردوس من إسطبلات الجزيرة .

اما فرسان الإمارات فجاء في المركز الرابع الفارس علي الكتبي وفي المركزالخامس الفارس غانم الهاجري وفي المركز السادس الفارس صالح العامري، بينما لم يكمل مراحل السباق محمد الجنيبي لإصابة فرسه .

وعقب ختام السباقات قام صقر الريسي سفير الإمارات لدى البرتغال يرافقه عدنان سلطان النعيمي مدير نادي ابوظبي للفروسية و لارا صوايا مدير ة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة السباقات النسائية بالإتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية .

وسيف العواني ممثل الشركات الراعية لمهرجان بتتويج الفائزين وعبد الرحمن الرميثي مشرف قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة والبرتغالي روجيريو داسيلفيا رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان أتوليريوس بتتويج الفائزين في السباقات التي اشتمل عليها المهرجان بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية .

في سباق 160 كم سي إي آي التأهيلي لكأس العالم للقدرة الذي أقيم في إفتتتاح المهرجان والذي اقيم على مدى 6 مراحل توجت بطلة له الفارسة الأسبانية انا الونسة هيرناندز على صهوة الجواد «الجيول سيرا « وقطعت مسافة السباق في 10,07,57 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 15,86 كم في الساعة.

عدنان سلطان: مشاركة إيجابية لفارسات الدولة

أكد عدنان سلطان مدير نادي ابوظبي للفروسية ان مشاركة فارسات الإمارات للمرة الأولى في سباق في أوروبا جاءت إيجابية بالرغم من قلة خبرتهن مقارنة بالفرسان والفارسات الذين شاركوا معهن ، واكد ان تلك المشاركة فرصة لهن للإحتكاك لإكتساب خبرات جديدة تؤهلهن للمنافسة في السباقات العالمية في المستقبل ورفع علم الدولة خفاقا في المحافل الدولية.

كما هو الحال لفرسان الإمارات الذين تسيدوا سباقات القدرة في العالم، واختتم النعيمي مؤكدا ان ذلك يعود الفضل له لرعاية ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك « أم الإمارات « من خلال حرص سموهما على توفير كافة الإمكانيات وفرص احتكاك للفارسات لتحقيق ذلك.

قام حسن راكان احد ملاك الخيول في الإمارات بتقديم 3 خيول من إسطبله الخاص في البرتغال لثلاثة من فرسان الإمارات الذين شاركوا في سباق العمالقة واكد أن إقدامه على تلك المبادرة بدافع دعم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ورعايته بسباقات القدرة في أوروبا عرفانا وتقديرا لدور سموه في دعم رياضة الفروسية عامة والخيول العربية خاصة محليا وعالميا .

لارا صوايا: نجاح فارساتنا في إنهاء السباق إنجاز

أكدت لارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيسة السباقات النسائية بالإتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية أن نجاح فارسات الإمارات في إكمال مراحل السباق بالرغم من مشاركتهن الأولى في السباقات الأوروبية للقدرة التي تختلف في مساراتها وتضاريس ارضها عن مسارات السباقات في الإمارات.

إضافة لمشاركة فرسان وفارسات من دول أوربية اكثر خبرة ، ذلك يعد إنجازا يحسب لبنت الإمارات وتأكيدا على قدرتها على التفوق والمنافسة عندما تكتسب الخبرة من إستمرارية الإحتكاك في السباقات القوية ، وهذا ما يسعى ويهدف إليه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية بتوجيهات سمو الشيخ منصور ودعمه ورعايته ، وأيضاً رعاية ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك « أم الإمارات».

وأشادت بالمستوى الذي قدمه فرسان الإمارات في سباق العمالقة الذي يقام لأول مرة في أوروبا ونجاحهم في إكمال مراحل السباق والحفاظ على خيولهم .

واختتمت مشيدة بنجاح الجولة الأولى من سباقات القدرة في أوروبا والتي أقيمت في البرتغال والتي اشتملت على 7 سباقات برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية ، وتوجهت بالشكر لصقر الريسي سفير الإمارات في البرتغال على ما قدمه من دعم للمهرجان كان له الأثر الواضح في النجاح الذي حققه ، كما توجهت بالشكر لوسائل الإعلام الإماراتية على دورها الإيجابي في تغطية فعاليات المهرجان حول العالم وكذلك للشركات والمؤسسات الراعية للمهرجان.

صقر الريسي: مهرجان منصور بن زايد في أوروبا اكتسب سمعة عالمية

أكد صقر الريسي سفير الدولة لدى البرتغال أن الرياضة في الدولة حققت نتائج هامة و اكتسبت سمعة عالمية بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي» رعاه الله «وإخوانهما أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات .

والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأشاد بالدعم اللامحدود الذي تجده الرياضات التراثية في الدولة من القيادة الرشيدة انطلاقا من الحرص على الحفاظ على هذا التراث العريق وتأكيد الهوية الوطنية ،

وثمن الدور الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لرياضة الفروسية من خلال مهرجان سموه العالمي للخيول العربية الذي اكتسب سمعة عالمية وأسهم بدور إيجابي بتوطيد العلاقات القوية بين الدولة ودول العالم التي يقام فيها المهرجان.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا