برعاية

دخول النساء مدرجات الملاعب.. بين الرفض والقبول في السعودية

دخول النساء مدرجات الملاعب.. بين الرفض والقبول في السعودية

احدثت دراسة دخول النساء لملاعب كرة القدم السعودية ردود افعال كبيرة داخل المجتمع السعودي بشكلٍ عام والشارع الرياضي على وجه الخصوص وذلك لاعتبارات عديدة هناك من أيد وهناك من طالب بوضع ضوابط وهناك من رفض ان تكون مجرد فكرة لا أن تطبق على ارض الواقع وبخاصة من قبل التيار الديني والعادات الاجتماعية المتشددة التي ترفض هذا الطرح جملة وتفصيلاً.

“سوبر” تفتح الملف لدخول النساء للملاعب السعودية لمشاهدة المباريات مع مجموعة من المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم وعدد من المهتمين بالرياضة السعودية.

 الدكتور صلاح السقا عضو الاتحاد السعودي لكرةالقدم والاخصائي النفسي قال أن دخول النساء للملاعب الرياضية السعودية أمرا صعب تحقيقه,واضاف ” وجهة نظري الشخصية أرى بأن دخول النساء للملاعب ينبغي أن لا يحدث نظراً للأضرار التي قد تحدث بسبب الزحام وعدم جاهزية المنشآت الرياضية لذلك نظراً للزحام الشديد الذي يحدث بين الجماهير حال دخولها وخروجها من الملعب, لذك أرى أنه من غير المناسب الحديث في ذلك الموضوع”.

بدوره قال عضو لجنة الانضباط والحكم الدولي السابق ناصر الحمدان أن دخول النساء للملاعب ينبغي أن يكون وسط ضوابط شرعية وأمنية ” دخول النساء للملاعب أمر يجب أن يكون فيه نوع من التشديد إن سمح لهم, حيث يكون هناك ضوابط أمنية من الدوريات وغيرها, تنظم سير العائلات من الشارع المحيط بالملعب لحد وصولهن للمدرجات والتي ينبغي أن تكون لوحدها بعيداً عن الشباب والاختلاط حيث يكون الرجال في مكان مخصص والنساء كذلك”.

واقترح الحمدان أن يكون هناك لجان مكونة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهات ذات العلاقة لضبط الأمور بصرامة قائلاً ” ينبغي أن تكون هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدوريات والجهات ذات العلاقة ضمن الجهات المنظمة لدخول النساء للملاعب”.

واشارالحمدان إلى أنه ينبغي أن يكون هناك فصل كامل للرجال عن النساء حال السماح لهن بالدخول للملاعب بقوله ” الخروج بين شوطي وخلال المباراة لشرب المشروبات أو الوجبات الغذائية ينبغي أن يكون منفصلاً تماماً لكل فئة مكان مخصص, بعيداً عن الاختلاط, الأمر ينطبق أيضاً على دورات المياة”.

وكان وسيط ووكيل أعمال اللاعبين غرم العمري شدد على أن موضوع حضور المرأة للملاعب ليس أهم ما يجب أن يناقش فيما يخص المرأة, وأبدى عدم رغبته في حضور المرأة للملاعب بقوله ” سبق أن حضرت في البرتغال إحدى المباريات والتي تعتبر دولة مسموح فيها بحضور النساء وكان الحضور في تلك المباراة من الجانب النسائي يشكل 95% منهم, لذلك لا أرى أن حضور المرأة لمباريات كرة القدم أمر ضروري”.

فيما أكد المحاضروالإعلامي الرياضي حبشي الشمري بقوله لن اطيل وسوف أختصر كل ذلك في كلمتين وهي ان المنشآت الرياضية غير مجهزة بما يجب لاستقبال الرجال, فكيف بها من أجل استقبال النساء لذلك العوامل المحيطة والظروف لا تسمح نهائياً بدخول النساء للملاعب.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا