برعاية

سالم يتعادل في «آسيوية الشطرنج» ويتأهل إلى مونديال أذربيجان

سالم يتعادل في «آسيوية الشطرنج» ويتأهل إلى مونديال أذربيجان

قطع نجم منتخبنا الوطني للشطرنج سالم عبد الرحمن، آخر تذكرة مؤهلة لنهائيات كأس العالم بأذربيجان العام المقبل، بعدما أحرز المركز السادس في الجولة النهائية لبطولة آسيا الفردية للرجال والسيدات، بتعادله مع منافسه الصيني ني هاو الذي أنهى البطولة في المركز الثالث، إلى جانب بطل العام السابق الأوزبكي رستم قاسم جانوف، والصيني هوين يانج، فيما عاد اللقب لمواطنه يي يانجاي برصيد 7 نقاط، وجاء لاعب الهند ادهيبان ثانياً بـ 6.5 نقاط.

وفي بطولة السيدات، وكما كان متوقعاً، نجحت ايرينا سيكندار في حسم اللقب بـ 7 نقاط، رغم خسارتها في الجولة الأخيرة من الصينية تان زوهنجاي، التي فازت بالمركز الثالث، وتوجت بالميدالية الفضية الإيرانية بوركشيان اتوسا بـ 6 نقاط، وبهذه النتائج، تأهلت سيكندار لبطولة العالم.

باعتبار أن بطولة السيدات تؤهل لاعبة واحدة فقط للنهائيات، فيما يتأهل 5 لاعبين من بطولة الرجال، وباعتبار أن صاحب اللقب يانجاي هو حامل لقب بطولة العالم تحت 20 عاماً العام الماضي، فقد ضمن تأهله مباشرة لمونديال أذربيجان، وتم منح بذلك بطاقة إضافية للمركز السادس، حصل عليها سالم عبد الرحمن.

وشهد حفل ختام البطولة، الذي أقيم مساء أول من أمس بنادي الشارقة الثقافي للشطرنج، حضور العديد من الشخصيات الرياضية، يتقدمهم الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للشطرنج، وهشام الطاهر الأمين العام للاتحاد الآسيوي للشطرنج، وعبد العزيز بو لحيف رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وجمال عيسى المدفع الأمين العام لاتحاد الإمارات للشطرنج.

والدكتور سرحان حسن المعيني نائب رئيس نادي الشارقة الثقافي، وأكد الشيخ سعود المعلا رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، نجاح بطولة آسيا الفردية للرجال والسيدات تنظيمياً وفنياً، مشيراً إلى أنها حققت جميع أهدافها، وذلك بشهادة المشاركين ومسؤولي الاتحاد الآسيوي للعبة.

وأشار إلى أن نجاح البطولة يجعل نادي الشارقة يفكر في استضافة فعاليات عالمية أكبر، مثل بطولة العالم للجائزة الكبرى في الشطرنج، التي تبلغ قيمة جوائزها المالية 3 ملايين دولار.

وتقدم المعلا بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وإلى سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد ونائب حاكم الشارقة، على دعم سموهما لنادي الشارقة الثقافي للشطرنج، ورعاية كل الفعاليات التي يستضيفها.

وأعرب عن سعادته بتأهل سالم عبد الرحمن إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي، بعد دورتي 2011 و2013، ليكون اللاعب العربي الوحيد الذي يحقق هذا الرقم في مشواره الرياضي، مؤكداً استعداد نادي الشارقة الثقافي للشطرنج لتوفير كل ظروف النجاح للفتى الذهبي، من أجل تشريف شطرنج الإمارات في المونديال.

وأشاد رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج بمستوى البطولة الآسيوية، التي شهدت مشاركة مكثفة للمصنفين في منافسات الرجال والسيدات، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي تشهد بطولة آسيوية مشاركة السعودية وعمان والكويت.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا