برعاية

بعد وفاته .... تعرف على تيتو فيلانوفا

بعد وفاته .... تعرف على تيتو فيلانوفا

ولد تيتو فيلانوفا ذو الـ45 عام يوم السابع عشر من سبتمبر عام 1969 في قرية بيلكاير ديمبورد ضمن اقليم مدينة كتالونيا في اسبانيا.

بدأ مسيرته الكروية في مدرسة "لاماسيا" الخاصة بنادي برشلونة, قبل ان يصعد الى الفريق الاول عام 1988 الذي كان يعيش فترة مزدهرة تحت قيادة المدرب الهولندي يوهان كرويف.

وبعد عامين اي في عام 1990 رحل فيلانوفا عن برشلونة في ظل تواجد كوكبة من النجوم في الفريق الى احد الاندية التابعة للاقليم الكتالوني تحديداً فريق فيجويريس ومن ثم انتقل الى سيلتا فيجو بعدها بعامين.

ومن ثم بدأ المدرب الاسباني الترحال بين العديد من الاندية الاسباني ابرزها ريال مايوركا واخرها جرامينيت قبل ان يقرر اعتزال كرة القدم عام 2002 عن عمر يناهز الـ34 عاماً.

وبقي فيلانوفا بعيداً عن الملاعب منذ اعتزاله حتى موسم 2006-2007 عندما تولى منصب المدير التقني لنادي تراسيا والذي يلعب في دوري الدرجة الثالثة.

وفي الموسم التالي عاد الى برشلونة ليكون مساعد بيب جوارديولا في تدريب "برشلونة ب" الذي كان ينشط وقتها في دوري الدرجة الثالثة حيث احتل المركز الاول في البطولة ليصعد الى الدرجة الثانية.

وبعد ذلك الموسم انتقل جوارديولا لتدريب الفريق الاول في برشلونة ليأخذ معه فيلانوفا لقيادة الفريق الذي كان يضم العديد من النجوم امثال ايتو وميسي وهنري وتشافي وانييستا وبويول وغيرهم من اللاعبين.

وحقق تيتو الى جانب بيب انجازاً استثنائياً غير متوقع بالتتويج بالسداسية التاريخية "الدوري الاسباني, دوري ابطال اوروبا, كاس اسبانيا, السوبر الاوروبي, السوبر الاسباني وكاس العالم للاندية" وذلك في حدث غير مسبوق بتاريخ النادي.

وفي المواسم الثلاثة التي تبعتها صنع فيلانوفا وجوارديولا العديد من الانجازات رفقة الفريق الكتالوني ابرزها بطولتي دوري ولقب دوري الابطال وحصد كاس العالم للاندية وغيرها من البطولات, ليحقق الثنائي 14 لقباً خلال 4 مواسم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا