برعاية

120 لاعباً ولاعبة في «آسيوية الشطرنج» بالشارقة

120 لاعباً ولاعبة في «آسيوية الشطرنج» بالشارقة

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لبطولة آسيا الفردية للشطرنج للرجال والسيدات، التي تستضيفها الشارقة من 16 إلى 26 الجاري، تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، بمقر نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، عن مشاركة 120 لاعباً ولاعبة من 22 دولة آسيوية، يتقدمهم بطل العالم السابق الأستاذ الدولي الكبير الأوزبكي قاسم جانوف، والأستاذ الدولي الكبير الهندي هاري كريشنا المصنف الأول للبطولة..

والصيني بو اكزيانجي، وبطلنا سالم عبد الرحمن وعمر نعمان آل علي وفيصل عبد الله كشواني وإبراهيم خوري، واللاعبتين آمنة نعمان آل علي ونورة محمد صالح، إلى جانب مجموعة من اللاعبين الدوليين الكبار، ولن تقتصر المنافسة على اللقب القاري فقط، بل على حجز إحدى بطاقات التأهل الـ 5 إلى كأس العالم للشطرنج، والتي سيقام العام المقبل بمدينة باكو الأذربيجانية.

وتبلغ قيمة الجوائز المالية للبطولة 70 ألف دولار، سيحصل منها بطل فئة الرجال على 6 آلاف دولار، فيما تحصل حاملة اللقب في السيدات على 3 آلاف دولار، ورصدت اللجنة المنظمة جوائز مالية لكل الحاصلين على المراكز من الأول إلى 29 في الرجال وحتى المركز 12 في بطولة السيدات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقدته اللجنة المنظمة ظهر أمس بمقر نادي الشارقة الثقافي للشطرنج برئاسة الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، وبحضور عمران عبد الله النعيمي أمين السر العام للنادي، وهشام علي الطاهر الأمين العام للاتحاد الآسيوي، وسلطان علي الطاهر نائب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وعبد الله الكتبي مندوباً عن مجلس الشارقة الرياضي، ورجائي نعمان السوسي المدير التنفيذي للنادي المنسق العام للبطولة وممثلي الشركات الراعية.

وفي بداية المؤتمر الصحافي، تقدم الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا، بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حفظه الله، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لرعايته للنادي ولمكارمه الدائمة للاعبين.

كما تقدم رئيس نادي الشارقة، بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد ونائب حاكم الشارقة لجهوده، التي يبذلها خدمة للشباب والرياضة ولرعايته لبطولة آسيا الفردية للرجال والسيدات.

وأكد الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا، أن تنظيم البطولة يأتي ضمن احتفالات الشارقة لاختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية، كما أنه سيتم إقامة العديد من الفعاليات الشطرنجية والثقافية احتفالاً بهذا الحدث، مشيراً إلى أن حكومة الشارقة سباقة دائماً إلى تبني المبادرات، التي تدعم الشباب وترعى تطور الثقافة والرياضة في الإمارات.

وأثنى رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج على دعم الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج، ولثقته في تنظيم النادي لكافة البطولات الآسيوية، مؤكداً أن تنظيم العديد من البطولات الدولية يستهدف توفير أقصي قدر من الاستفادة للاعبينا المواطنين لتأهيلهم للحصول على الألقاب الدولية، ورفع مستوى تصنيفهم وزيادة الخبرة والاحتكاك الدولي.

كما أشاد الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا بدعم مجلس الشارقة الرياضي وعدد من الشركات والمؤسسات الوطنية الراعية للبطولة على رأسها مؤسسة غنتوت للنقل والمقاولات العامة، وشركة الحمد لمقاولات البناء واتحاد المقاولين العالمية، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة وشركة مازورت ومجموعة بوخاطر ومجموعة مطاعم الصفدي وتيفاني وتيم هورتن وفندق هوليدي إن الشارقة، وفندق سنترو الشارقة، وقناة الشارقة الفضائية.

من جهته، صرح سلطان علي الطاهر نائب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، أن بطولة آسيا الفردية للرجال والسيدات، تعتبر أقوى بطولة على مستوى قارة آسيا، وذلك لقوة اللاعبين واللاعبات أصحاب أعلى التصنيفات والألقاب الدولية بالقارة الآسيوية، وللتنافس للفوز باللقب الأقوى بآسيا، ولنيل شرف الوصول إلى كأس العالم للشطرنج، حيث سيتأهل الخمس الأوائل بالبطولة إلى مونديال الشطرنج العام المقبل بأذربيجان.

وأكد الطاهر أن التنافس سيكون شرساً بالبطولة، خاصة من الأسماء المشاركة إلى الآن، والذين يندرجون بقائمة أفضل مئة لاعب على مستوى العالم من ناحية التصنيف، مشيراً إلى أن البطولة ستقام طبقاً للنظام السويسري من تسع جولات.

تتشكل اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة عبد العزيز محمد النعيمي نائب رئيس النادي، وسلطان علي الطاهر نائباً لرئيس اللجنة، ووهيب جعفر الزرعوني مديراً للبطولة رئيس للجنة الفنية، وعلي سعيد الجلاف مديراً مالياً، وعبد المجيد عبد الحميد من ماليزيا رئيساً للحكام، ورجائي نعمان السوسي منسقاً عاماً للبطولة..

ويشارك في تحكيم البطولة الحكم الدولي اللبناني إلياس خير الله والأوزباكستاني الدولي حسان توردلييف، والفلسطيني الدولي هاني طليب، والأردني إحسان جواد، والإماراتيون الدوليون فيصل محمد عبد الله وعلي حسن راشد وعمر عبد الوهاب وعبد الله مراد وهبة عبد الكريم آل علي وريم بوخاطر. وتضم لجنة الإعلام والعلاقات العامة كلاً من حسن مال الله الحمادي ورجائي السوسي ويعقوب بركات ومحب سراج الدين وحسين زيدان وصايل راجي.

فاطمة سبيل تفاجئ المعمري في «سيدات الشارقة»

سجلت الجولة الأولى لمنافسات بطولة كأس الشارقة الدولية لشطرنج السيدات بداية قوية للبوسنية إيلينا بورس، المصنفة الأولى في البطولة، على حساب الكويتية سعاد الكندي، وتغلبت استفيتلانا على منال الحمادي لاعبة نادي الشارقة، فيما فاجأت الإماراتية فاطمة سبيل، لاعبة نادي دبي للرياضات الخاصة، مواطنتها اللاعبة المتميزة موزة المعمري، صاحبة فضية تحت 16 سنة لدوري فردي سيدات لهذا العام، وكانت المفاجأة الثانية تعادل فاطمة سيف آل علي، لاعبة نادي فتيات الشارقة للشطرنج، وصيفة بطلة تحت 8 سنوات، مع مدى الشريف، بطلة اليمن المخضرمة، وخسارة ريم خليل أمام سانجا ديدجير، من البوسنة والهرسك.

وانطلقت منافسات بطولة كأس الشارقة الدولية لشطرنج السيدات التي ينظمها نادي الشطرنج والثقافة للفتيات بالشارقة، بالتعاون مع مجلس الشارقة الرياضي، مساء أول من أمس، بقاعة نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، وتستمر حتى يوم 16 أبريل الجاري، تحت رعاية سمو الشيخة جواهر القاسمي، حرم صاحب السمو حاكم الشارقة، الرئيسة العليا لمجلس شؤون الأسرة، بمشاركة 65 لاعبة، من بينهن 4 لاعبات، تحملن تصنيف «غراند ماستر» من 13 دولة، تتقدمها أندية الدولة التي تشارك بـ45 لاعبة، منها 30 لاعبة من نادي فتيات الشارقة، إلى جانب لاعبات من الأردن، لبنان، مصر، السودان، اليمن، الكويت، لوكسمبرغ، أوكرانيا، روسيا، الهند، الفلبين وسيريلانكا.

وشهد مراسم الافتتاح الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا، رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، وأحمد الفردان، الأمين العام لمجلس الشارقة الرياضي، وخالد المدفع، الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وفوزية عباس، وحسين الشامسي، من اتحاد اللعبة، وندى النقبي، مديرة إدارة رياضة المرأة في نادي سيدات الشارقة، وياسر الدوخي، من مجلس الشارقة الرياضي، وكريمة المعيني، رئيسة مجلس إدارة نادي الشطرنج والثقافة للفتيات بالشارقة، إلى جانب أعضاء اللجنة المنظمة للبطولة.

وصرحت كريمة المعيني في كلمتها الافتتاحية بأن النادي يحرص سنوياً على الالتقاء بكل أعضاء الأسرة الشطرنجية من مسؤولين ولاعبين ولاعبات وإعلاميين في تظاهرة رياضية رائعة، نسعى خلالها إلى إقامة بطولة ترتقي باسم إماراتنا الحبيبة، في ظل الدعم اللامحدود الذي نلقاه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة..

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا