برعاية

النصر بطل تحطيم الأرقام وعريس مسك الختام

النصر  بطل تحطيم الأرقام وعريس مسك الختام

أسدل الستار على بطولة دوري عبداللطيف جميل، بعد أن حقق النصر لقب البطولة بـ 65 نقطة، ليعوض فترة غيابه عن التتويج بالدوري لأعوام عديدة، وفي المقابل ودع فريقا النهضة والاتفاق دوري جميل، للدرجة الأولى "ركاء"، وشهد الموسم الجاري أقل الأهداف تسجيلاً خاصة في السنوات الأربع الأخيرة بـ 515 هدفاً. ووفقاً لموقع "إحصائيات الدوري السعودي"، نجح النصر في تحطيم الرقم القياسي في عدد النقاط بالدوري بعد وصوله للنقطة 65. وخطف مهاجم الهلال ناصر الشمراني لقب الهداف بـ 21 هدفاً للمرة الخامسة في تاريخه، سجل فريقا الهلال والشباب أعلى نتيجة في الدوري بسداسية لكل منهما في مرمى النهضة، وحقق لاعبا الشعلة والنصر حسن الطير ويحيى الشهري لقب أفضل صانعي أهداف بـ 10 لكل منهما، وجاء لاعب العروبة علي الخيبري وحارس الرائد أحمد الكسار أكثر اللاعبين خوضاً لمباريات الدوري كاملة، وشهد الدوري 4 توقفات بإجمالي 76 يوما، وبلغ الحضور الجماهيري لمباريات الدوري الـ 182 حوالي 893676 مشجعاً.

نجح النصر في تحطيم الرقم القياسي في عدد النقاط بالدوري بعد وصوله للنقطة 65 عقب تعادله الايجابي مع التعاون بهدف لكل منهما في الجولة الأخيرة من الدوري، وكان أعلى رصيد نقطي وصل إليه بطل الدوري 64 سجل لصالح الهلال موسم 2011 وهو ذات الرقم الذي حققه الشباب 2012 والفتح 2013 وكلاهما جمع "64 " نقطة، وتواصلت رحلة الأرقام مع النصر الذي حصد لقب أفضل دفاع بـ"21" هدفاً وجاء أقل الفرق خسارة بمباراة واحدة .

أنهى مهاجم الهلال ناصر الشمراني صراع الهدافين بعد أن حسم اللقب لصالحه برصيد 21 نقطة وهي المرة الخامسة التي يتوج فيها باللقب، وشهد الدوري منافسة قوية على لقب الهداف الذي تنافس عليه أكثر من لاعب أبرزهم مهاجم الاتحاد مختار فلاتة الذي حل وصيفاً بـ" 20 " هدفاً ومهاجم النصر محمد السهلاوي " 17 هدفاً" وزميله البرازيلي إلتون " 16 هدفاً" ومهاجم نجران سانتوس "15 هدفاً" ولاعب الهلال تياجو نيفيز (برازيلي) بـ"13" هدفاً، الذي سجل خلال الموسم الجاري 515 هدف كأقل المواسم الأربع الأخيرة تسجيلاً.

سجلت مباراتا (الشباب والنهضة) و(الهلال والنهضة) أكبر نتيجة في الدوري بعد أن انتهت كل مباراة بستة أهداف نظيفة للشباب والهلال، وتعتبر بوابة النهضة الأكثر استقبالا للأهداف بـ 68 هدفاً ويعد ثاني أكثر الفرق استقبالا للأهداف في تاريخ الدوري بعد الحزم الذي تلقت شباكه 70 هدفاً موسم 2010

تقاسمت الجولتان الثالثة والرابعة أكثر الجولات تسجيلا للأهداف بـ 28 هدفا لكل جولة، وكانت أكبر نتيجة في الجولتين فوز الشباب على الرائد بخمسة أهداف مقابل هدفين (الجولة الثالثة) وفوز الهلال على الاتحاد بخماسية مقابل هدفين (الجولة الرابعة) في حين كانت الجولة الخامسة الأقل تهديفاً في تاريخ الدوري السعودية بـ 8 أهداف.

أشهرت البطاقة الحمراء "35" مرة وجاءت أكثرها في الجولة السابعة "5" مرات حصل عليها لاعبا الأهلي علي الزبيدي والحارس عبدالله المعيوف ولاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين ومدافع النصر حسين عبدالغني ولاعب الفتح مشعل السعيد، في الوقت الذي خلت فيها 11 جولة من البطاقات الحمراء وهي (1،3،4،8،11،16،19،21،22،25،26).

بلغ إجمالي ضربات الجزاء 53 ركلة وكانت أكثر الأخطاء التي تسببت في ركلات جزاء في الجولة العاشرة بـ 7 جزائيات، وخلت أربع جولات من الجزائيات وهي الجولات (3،8،11،19) ويعتبر مهاجم الاتحاد مختار فلاته أكثر اللاعبين تسجيلا من منطقة الجزاء بـ 7 وأهدر جزائيتين، فيما يعد لاعب الاتفاق بابا ويغو أكثر اللاعبين إهدارا بثلاث ركلات جزاء، وكان الحكم الدولي تركي الخضير أكثر الحكام احتساباً للجزائيات بـ 7 ركلات.

تفوق اللاعبون المحليون على غير السعوديين بتسجيل 278 هدفا مقابل 222 هدفا في الدوري، ونجح غير السعوديين في التفوق بالجولة الرابعة بتسجيل 19 هدفا مقابل 9 أهداف للمحليين، في حين كانت الجولة الثالثة الأميز للاعبين المحليين بعد أن نجحوا في تسجيل 17 هدفاً مقابل 11 هدفا لغير السعوديين.

طار مهاجم الشعلة حسن الطير ولاعب النصر يحيى الشهري بصدارة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف بـ 10 أهداف لكل منهما، وتقاسم الشهري الصدارة مع الطير بعد صناعته هدف النصر الوحيد أمام التعاون في الجولة الأخيرة، والتي انتهت بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما، وشهدت الجولات الأخيرة من الدوري صراعاً بين اللاعبين وتنافساً لخطف اللقب.

تصدر مدافع النصر عمر هوساوي قائمة أكثر اللاعبين حصولا على البطاقة الصفراء بالحصول عليها 10 مرات ليتوقف بسببها ثلاث مرات، ولعب هوساوي 22 مباراة كاملة ولم يتعرض للطرد، وسجل لفريقه 3 أهداف، وارتكب خطأ بالتسجيل في مرمى فريقه أمام الهلال.

يعتبر مهاجما الهلال ناصر الشمراني ومهاجم الاتحاد مختار فلاته الوحيدان اللذان نجحا في تسجيل أربعة أهداف في مباراة واحدة (سوبر هاتريك)، حيث سجل الشمراني في شباك النهضة في المباراة التي انتهت بسداسية هلالية، وسجل فلاتة في شباك الشباب التي انتهت برباعية اتحادية.

لم يغب مدافع العروبة علي الخيبري وحارس الرائد أحمد الكسار دقيقة واحدة عن مباريات دوري عبداللطيف جميل وتربعا على صدارة أكثر اللاعبين مشاركة في الدوري كأساسيين في 26 مباراة بمعدل 2340 دقيقة، ورغم حساسية خانة الخيبري كمدافع إلا أنه لم يتحصل سوى على بطاقة صفراء واحدة، في حين تحصل الحارس الكسار على بطاقتين صفراوين أمام الأهلي والنهضة.

بلغ إجمالي عدد اللاعبين الذي شاركوا في الدوري 383 لاعباً نجح منهم 159 في التسجيل، ونال 255 البطاقات الملونة، وأشهرت البطاقة الحمراء لـ 33 لاعباً، وبلغت نسبة مشاركة اللاعبين غير السعوديين في الدوري 67.64%، ويعتبر اللاعبون البرازيليون الأكثر تسجيلا للأهداف بـ 109 أهداف.

استمر 6 مدربين حتى نهاية الدوري وهم مدرب النصر كارينيو (أوروجواني) ومدرب الهلال سامي الجابر ومدرب الأهلي بيريرا (برتغالي) ومدرب الفتح فتحي الجبال ومدرب التعاون توفيق روابح ومدرب العروبة جميل بلقاسم، فيما كان آخر المدربين المغادرين بعد الجولة 22 وهو مدرب الرائد نور الدين زكري.

تواجد الحكام الأجانب في 14 مباراة بالدوري وجميعهم من القارة الأوروبية، وكان الحكام الإيطاليون والمجريون الأكثر تواجدا بثلاثة حكام لكل بلد، يليهم البرتغاليون بحكمين، ثم البلجيكيون والبولنديون والتشيكيون والسويسريون والفرنسيون واليونانيون، ويعد المجري فيكتور كاساي الأكثر حضورا بواقع مباراتين (الشباب والنصر) و(النصر والأهلي).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا