برعاية

عملاقا القاهرة يتقدمان بصعوبة

عملاقا القاهرة يتقدمان بصعوبة

كانت الكرتان النيجيرية والغانية اللتان تعتبران قوة ضاربة في أفريقيا اكبر الخاسرين في مباريات اياب الدور الأول من مسابقة دوري أبطال أفريقيا CAF حيث لن يكون لهما أي ممثل في الدور النهائي قبل التأهل إلى دور المجموعات والذي يعتبر مجزياً من الناحية المادية بينما سقط اسم كبير آخر هو الرجاء البيضاوي حامل اللقب سابقاً. وقد تأهلت الفرق الـ16 الفائزة إلى الدور الثاني من التصفيات حيث سيكون الفائز باللقب ممثلاً للقارة الأفريقية في كأس العالم للأندية FIFA نهاية العام الحالي في المغرب.

مباراة القمة

(4-3 بركلات الجزاء الترجيحية) تحاشى الأهلي المصري حامل اللقب خروجاً محرجاً من الأدوار الأولى بعد أن تخطى عقبة يونج أفريكانز التنزاني بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في مجموع المباراتين. وقد وجد الأهلي صعوبة في اختراق دفاع يونج أفريكانز المنظم في الشوط الأول قبل أن تتحسن الأمور في الثاني مع دخول المهاجم السيد حمدي ولاعب الوسط محمود حسن، فبات خط المقدمة أكثر فعالية. وسجل الظهير الأيسر سيد معوض هدف المباراة الوحيد بتسديدة رائعة مباشرة في الدقيقة 71 ليفرض اللجوء الى ركلات الترجيح التي شهدت تألق حارس الأهليشريف إكرامي بتصديه لمحاولتين ليخرج فريقه فائزاً 4-3 ويحجز مكاناً له في دور الستة عشر.

المفاجأة

هورايا (4-5 بركلات الجزاء الترجيحية) بعد أن خسر مباراة الذهاب 1-0، كان من المتوقع أن يقلب الرجاء البيضاوي حامل اللقب ثلاث مرات والذي بلغ نهائي كأس العالم للأندية FIFA في ديسمبر/كانون الأول الماضي النتيجة في مصلحته إياباً على ملعبه. بيد أن الفريق المغربي وجد صعوبة في تشكيل خطورة كبيرة على مرمى منافسه قبل أن ينجح في تسجيل هدف المباراة الوحيد قبل نهاية المباراة بقليل بهدف من محسن ياجور. وفي ركلات الترجيح نجح هورايا الغيني الذي لم يتخط الدور الأول من دوري أبطال أفريقيا سابقاً في حسم ركلات الترجيح لمصلحته 5-4.

المباريات الأخرى

انتهت مغامرة نادي باراك يونج كونترولرز الليبيري في كوت ديفوار على يد سيوي ستارز بخسارته 0-1، وكان مصير فلامبو دو ليست مماثلاً بسقوطه 0-5 أمام كوتون سبور بعد أن تقدم عليه ذهاباً 1-0. وضرب الأهلي بنغازي موعداً مع الأهلي المصري بعد فوزه على بيريكوم تشيلسي 2-0، في حين لم يواجه تي بي مازيمبي أي صعوبة في تخطي لي زاستر 3-0 ليخرج فائزاً 4-1 في مجموع المباراتين.

ونجح الزمالك المصري في الخروج بالتعادل السلبي من موقعته مع كابوسكورب الأنجولي ليتأهل بعد فوزه ذهاباً 1-0، في حين تقدم إلى الدور ذاته الصفاقسي التونسي وسطيف الجزائري إلى الدور الثاني، وواصل ليوباردز الذي كان قاب قوسين أو أدنى من بلوغ الدور نصف النهائي الموسم الماضي، المشوار على الرغم من خسارته إياباً 0-2 أمام بريميرو دي أجوستو 0-2 وذلك لفوزه ذهاباً 4-1. وانضم الترجي التونسي لقائمة المتأهلين حيث لم يجد أدنى عناء في تخطي جور ماهيا الكيني (3-2 و5-0 ليلتقي مع ريال باماكو المالي في الدور الثاني.

لاعب تحت الضوء

على الرغم من كونه لا يزال في الثالثة والعشرين من عمره، فإن نوليدج موسونا اكتسب خبرة كبيرة من خلال موسمين قضاهما في الدوري الألماني قبل ان يعار من هوفنهايم إلى كايزر تشيفس. لكن بفضل العرض الرائع الذي قدمه في موزامبيق خلال مباراة الذهاب لفريقه وتسجيله ثلاثية خلال الشوط الأول في مرمى ليجا موكولمانا، فإن عودته إلى أوروبا ستكون مسألة وقت ليس إلا، قبل ان يمنحه المدرب ستيوارت باكستر راحة مستحقة في منتصف الشوط الثاني. ساهمت أهداف موسونا الثلاثة في فوز عريض لفريقه 7-0 في مجموع المباراتين وألحق بالفريق المضيف أول خسارة له على أرضه في المسابقات القارية.

الرقم 1-

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا