برعاية

صباحك أوروبي.. قيمة لاعبو كلاسيكو الأرض تتخطى المليار يورو.. مورينيو "القاتل المبتسم"

صباحك أوروبي.. قيمة لاعبو كلاسيكو الأرض تتخطى المليار يورو.. مورينيو "القاتل المبتسم"

صباحك أوروبي هو تقرير صباحي يومي سيرصد لزوار يالاكورة الكرام أبرز العناوين التي جاءت في صدر كبرى الصحف الأوروبية سواء الانجليزية أو الإيطالية أو الإسبانية.

بنعطية يرفض برشلونة ويتمسك بروما 

كشف المهدي بنعطية عن رغبته في البقاء لفترة إضافية مع روما قبل اتخاذ أي خطوة بشأن انتقاله لناد آخر، خاصة نادي برشلونة الذي كشف مسؤولوه عن رغبتهم في التوقيع مع بنعطية الموسم القادم لتعويض اعتزال القائد السابق كارليس بويول بنهاية الموسم الحالي. وتقول مصادرنا أن مسئولي روما بدأوا فعلاً التحرك باتجاه تجديد عقد بنعطية مع تمكينه من الإستفادة من راتب أفضل و مكافآت إضافية بعد المستويات الكبيرة التي قدمها بأول موسم له رفقة ذئاب العاصمة ولم يخف مسؤولو روما تفاؤلهم بشأن بقاء بنعطية الذي تحدثت صحيفة" إلموندو ديبورتيفو" المقربة بشكل كبير من النادي الكاتالوني على أن برشلونة سيخصص خلال فترة الإنتقالات الصيفية القادمة مبلغاً بحدود 25 مليون يورو لاستقطاب مدافع المنتخب المغربي لصفوفه في وقت لم يفقد مانشستر يونايتد الأمل في تغيير اتجاه بنعطية صوب أولد ترافورد. وكان رود جارسيا قد اختار بنعطية قائداً للفريق بغياب اللاعب الأسطوري توتي مفضلاً إياه على لاعب منتخب إيطاليا ديل روسي.

كاسانو يتمنى رؤية توتي بالمونديال

اكد انطونيو كاسانو ان فرانشيسكو توتي والذي كون معه ثنائياً هجومياً خطيراً لروما عدة مواسم يستحق الذهاب للبرازيل في شهر يونيو ضمن قائمة الاتزوري  التي ستشارك في المونديال. وقال مهاجم فريق بارما :  " لو كان القرار في يدي لاستدعيت توتي للمشاركة في المونديال المقبل ، انه اسطورة حتى ولو كان عمره 37 او 38 عاماً ". وأضاف " لا أريد ان اشكل اي مشكلة بتدخلي في عمل الجهاز الفني ولكن هذا هو مجرد رأي الشخصي ، فوجود توتي ضد انجلترا او اسبانيا او اي فريق اخر في المونديال سيشكل فارق كبير وسيكون له معنى كبير ". واستمر قائلاً " علاقاتنا ممتازة  ، لقد التقيت توتي اخر مرة عندما ذهبنا إلى روما ولكن اللقاء اُلغي بسبب سوء الطقس ولكننا لم نتحدث بعد ذلك ولكني اتمنى ان نسافر إلى البرازيل سوياً ". وواصل حديثه " في الحقيقة لدي 3 أصدقاء فقط من عالم كرة القدم شخصان من باري حيث بدأت لعب الكرة  وشخص اخر من نابولي ولكنه يعيش في روما ولكن عالم كرة القدم يتيح لك مقابلة الكثير من الشخصيات ومزاملة الكثير و بمجرد الاتصالات تصبح اقل في حالة تغيير الفرق والصداقات الحقيقية التي ليس لها علاقة بلون القمصان".

بيرلسكوني يخصص وقته بالكامل للميلان

أكد سيلفيو بيرلسكوني انه سيواصل نشاطه لحل الأزمات التي يواجهها الميلان  مؤكداً ان النادي يحتاج إليه بشدة تلك الفترة. ويواجه الميلان أزمة كبرى هذا الموسم حيث يقبع في المركز الحادي عشر في الدوري بفارق 40 نقطة كاملة عن يوفنتوس صاحب الصدارة كما ودع بطولتي كأس ايطاليا ودوري ابطال اوروبا على يد اودينيزي واتليتكو مدريد الاسباني على الترتيب وهو ما تسبب في موجة غضب جماهيري واسعة اخرها كانت حصار ملعب سان سيرو بعد لقاء بارما الاسبوع الماضي  والتي خسرها الفريق برباعية ولم تنته  سوى بحديث المدرب سيدورف وبعض اللاعبين مع الجمهور الغاضب. وقال بيرلسكوني في تصريحات محلية: "سأتواجد مع الميلان بكل عزيمة مثلما هي عاداتي وخصوصاً ان النادي يحتاجني بشدة في تلك الفترة". وأضاف "لا أستطيع ان اتأخر عن الميلان وسأكون نشطاً للغاية الفترة المقبلة  من أجل البحث عن حل لأزمات الفريق". وكانت بعض التقارير الاعلامية في وسائل الاعلام الايطالية قد أكدت مؤخراً احتمالية تخلي بيرلسكوني عن النادي الذي يملكه منذ أكثر من ربع قرن بسبب الأزمة المالية الكبيرة التي تشهدها ايطاليا والتي اثرت بدورها على بيرلسكوني والذي تخلى عن نجوم الفريق خلال العامين الاخيرين واعتمد فقط على ضم اللاعبين اصحاب العقود المنتهية وهو ما نفاه السياسي الايطالي الشهير.

فيجو يكره كاتالونيا وبرشلونه تماما

رفض البرتغالي لويس فيجو، والذي يشغل حالياً منصب"سفير" نهائي دوري أبطال أوروبا في لشبونة يوم 24 مايو، الحديث لقناة "تي في 3" الكتالونية عقب إجراء مراسم قرعة دور ال8 من المسابقة الأوروبية ظهر الجمعة. البرتغالي  أوقفه مراسل القناة، وسأله عن رأيه في قرعة البولوجرانا، قبل أن يفاجأ بضيق ملفت من فيجو والذي قال :" لن أتحدث عن برشلونة". كواليس الواقعة تقول أن البرتغالي قد كرر قولته مرة أخرى" لن أتحدث لوسائل الإعلام الكتالونية"، وهو ما أحدث هجوما كبيرا وانتقادات واسعة من جماهير برشلونة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. وتمنى فيجو والذي شارك في مراسم القرعة أن يتأهل ريال مدريد للمباراة النهائية التي ستقام في بلاده على ملعب " دا لوز " معقل نادي بنفيكا، وأن يتوج بلقب دوري الأبطال للمرة العاشرة في تاريخه. يذكر أن القرعة التي جرت في مدينة نيون السويسرية ظهر الجمعة قد أسفرت عن وقوع مانشستر يونايتد الإنجليزي أمام بايرن ميونخ الألماني حامل اللقب ، وتشيلسي الإنجليزي مع باريس سان جيرمان الفرنسي ، وبرشلونة مع أتليتكو مدريد ، وريال مدريد مع بوروسيا دورتموند الألماني وصيف البطولة الأخيرة .

برشلونه يحاول اشعال الليجا اليوم

يحل برشلونة ضيفا على ملعب سانتياجو برنابيو عقر دار المدريد سهرة الليلة  في قمة  الليجا ، آخذا في اعتباره أنه لم يحقق أي فوز خلال عامين على هذا الملعب. وكان آخر فوز اصطبغ بألوان الفريق الكتالوني بالملعب المدريدي قد تحقق بنتيجة 2-1 في ذهاب دور الثمانية ببطولة كأس الملك 2012 ، وبعدها مني بخسارتين وحقق تعادلا واحدا. وقاد البرسا للفوز في تلك المناسبة المدافعان كارليس بويول والفرنسي إريك أبيدال بهدفين في الدقيقتين 49 و77 ، وذلك رغم تقدم المدريد بهدف كريستيانو رونالدو في الدقيقة 11. واستكمل البلاوجرانا بهذا الفوز الأخير سلسلة من الانتصارات على غريمه المدريدي في البرنابيو بدأت منذ 2 مايو 2009 حين حقق الفوز التاريخي 6-2 ، بإجمالي (4-1) في مواجهاتهما بالليجا. وفي آخر انتصار للبرسا على ملعب غريمه الأبدي تعرض المدرب البرتغالي السابق جوزيه مورينيو لانتقادات لاجراءه  تغييرات في تشكيلة الفريق أبرزها الدفع بمواطنه المدافع ريكاردو كارفاليو ولاعب الوسط التركي حميد ألتينتوب. وانتفض الريال إيابا في كامب نو بالتعادل 2-2 ، حيث حول تأخره في الشوط الأول بثنائية بدرو رودريجز والبرازيلي داني ألفيش الى تعادل بهدفي كريستيانو والفرنسي كريم بنزيمة، ورغم ذلك تأهل البرسا لقبل النهائي، ومضى في طريقه حتى حصد اللقب. ومنذ هذا الكلاسيكو لم يفز برشلونة مجددا على أرض الريال، حيث خسر في السوبر 1-2 في الذهاب، وخسر مجددا في الإياب 2-3 بكامب نو ليتوج المدريد باللقب. وفي تلك المواجهة سجل للريال كريستيانو والأرجنتيني جونزالو هيجواين، مقابل هدف للنجم ليو ميسي. 

في موسم 2012-2013 عاد القطبان للإلتقاء في البرنابيو بذهاب نصف نهائي الكأس، وانتهت المباراة بالتعادل 1-1 ، حيث تقدم سيسك فابريجاس للضيوف، قبل أن يتعادل المدافع الفرنسي رافائيل فاران في الوقت القاتل. وألحق الريال هزيمة بغريمه إيابا في كامب نو بنتيجة 3-1 (هدفان لفاران وآخر لرونالدو مقابل هدف وحيد لجوردي ألبا). وبعد أسبوع واحد من وداع الكأس التقيا القطبان مجددا على سانتياجو بيرنابيو  في الليجا، ورغم أن مورينيو دفع بتشكيلة معظمها من البدلاء، الا أنه حقق الفوز مجددا بنتيجة 2-1 (ثنائية بنزيمة وراموس مقابل هدف لميسي). وهذه المرة يعي برشلونة جيدا مع  خيراردو تاتا مارتينو أن نتيجة الفوز حتمية في البرنابيو لمواصلة الصراع على اللقب، وأن أي نتيجة مغايرة ستنصب لمصلحة خصمه ، حيث يعتلي الاخير الصدارة حاليا بفارق أربع نقاط عنه. ويحل حامل لقب الليجا برشلونة في المركز الثالث ب66 نقطة، خلف الوصيف أتلتيكو (67) والمتصدر الريال (70).

سيميوني : مباراتنا مع بيتيس اهم من الكلاسيكو

أكد دييجو سيميوني تمسكه بمبدأ اللعب "مباراة بمباراة" الذي يتبعه هذا الموسم، بالتركيز على الفوز بكل مباراة على حدة بغض النظر عن نتائج الآخرين. وشدد الأرجنتيني خلال مؤتمر صحفي على أن مباراة ريال بيتيس التي سيخوضها اليوم  في الليجا "أكثر أهمية" بالنسبة له من مباراة الكلاسيكو بين الغريمين ريال مدريد وبرشلونة. وأشار سيميوني إلى أن فريقه "يعتمد على نفسه منذ بداية البطولة"، وأنه يسير على نهج أسطورته الراحل لويس أراجونيس ويستلهم منه عقلية الفوز وعدم تقبل نتيجة أخرى. ويحتل أتلتيكو وصافة الليجا ب67 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن المتصدر ريال مدريد، بينما يتفوق بنقطة واحدة على برشلونة صاحب المركز الثالث. في المقابل يتذيل ريال بيتيس ترتيب الدوري ب19 نقطة، وتفصله سبع نقاط عن ألميريا قبل الاخير. ورغم أن بيتيس يعد الأقرب للهبوط وتوديع الليجا، الا أن المدرب الأرجنتيني حذر من خطورته على ملعبه بالأندلس، خاصة أنه متمسك بأمل البقاء قبل 10 جولات على ختام المسابقة، كما أنه خرج قبل ايام من ثمن نهائي بطولة دوري أوروبا بركلات الترجيح امام جاره إشبيلية.

معاني مختلفة للمدربين انشيلوتي و تاتا

عندما يلتقي ريال مدريد وبرشلونة اليوم  في أول كلاسيكو بين الفريقين في هذا العام، ستحمل المباراة في طياتها معان وأهداف مختلفة لكل من المدربين الإيطالي كارلو أنشيلوتي و الأرجنتيني خيراردو. ويقع العبء الأكبر في مثل هذه المباريات على مدربي الفريقين نظرا لأهمية الأداء الخططي في هذه المواجهات. ويضاعف من هذا العبء أن لكل من المدربين أسبابه الخاصة للبحث عن الفوز الذي سيلعب دورا كبيرا في شكل المنافسة على اللقب هذا الموسم. ويتصدر الريال الليجا  برصيد 70 نقطة بفارق أربع نقاط أمام برشلونة حامل اللقب الذي يأتي ثالثا بفارق نقطة واحدة خلف أتلتيكو مدريد. ويحتاج أنشيلوتي للفوز من أجل تعزيز موقفه في قيادة الفريق الملكي وضمان الاستمرار بشكل كبير في الموسم المقبل خاصة وأن الفريق خسر بقيادته أمام برشلونة 1/2 في الدور الأول للبطولة هذا الموسم. وفي المقابل، يحتاج مارتينو للفوز لترك بصمة أخرى مع الفريق والتأكيد على جدارته وسط أنباء عن رحيله من قيادة الفريق نهاية الموسم الحالي لتدريب المنتخب الأرجنتيني بعد كأس العالم أو للعمل بمنطقة الشرق الأوسط. كما يبدو الفوز في هذه المباراة هو طوق النجاة والفرصة الأخيرة لبرشلونة ومارتينو لأنه سيقلص الفارق مع الريال إلى نقطة واحدة ويعيد برشلونة بقوة للمنافسة على اللقب بينما ستكون الهزيمة مؤشرا على خروج برشلونة من صراع الفوز باللقب والذي قد ينحصر بين قطبي العاصمة مدريد. وإذا خسر برشلونة هذه المباراة ، سيتسع الفارق مع الريال إلى سبع نقاط كما ستتسع الفجوة بين مارتينو وجماهير برشلونة. وذكرت مصادرنا انه حتى الآن ، هناك شكوك هائلة بشأن استمرار مارتينو. وجود عقد مبرم مع المدرب حتى 2015  لا يضمن استمراره لأن أيا من النادي أو المدرب يمكنه فسخ العقد قبل 31 مايو المقبل. المعلومات الواردة مؤخرا هي أنه سيترك الفريق في يونيو". ويمر مارتينو بأيام صعبة كما بدأت وسائل الإعلام في ترديد أسماء المدربين المرشحين لخلافته في تدريب الفريق. وبدأت الانتقادات المتبادلة بين مارتينو والإعلام الأسباني منذ وصوله إلى برشلونة حيث يرى مارتينو أن وسائل الإعلام تتدخل بشكل كبير في محاولة لفرض التشكيل على الفريق بما يعارض مبدأ "المداورة" الذي يتبعه. وبينما يبدو مارتينو مقتنعا بمشاركة نيما ردا سيلفا في مباراة اليوم  ، أظهرت العديد من استطلاعات الرأي التي تجريها وسائل الإعلام أن المشجعين يفضلون الدفع باللاعب بدرو رودريجيز أو أليكسيس سانشيز. ولجأ مارتينو في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها فريقه إلى تغيير طريقة اللعب من 4/3/3 التي تعتمد على كثرة التمرير لخلخلة دفاع المنافس إلى 4/4/2 مع وجود سيسك فابريجاس ضمن لاعبي خط الوسط على أن يكون لزميله الأرجنتيني ليونيل ميسي شريك واحد فقط في الهجوم. وخاض مارتينو المباريات الكبيرة لبرشلونة بطريقة اللعب 4/4/2 وقد يراهن عليها مجددا في الكلاسيكو  ويشعر مارتينو على الأقل بمساندة تامة من لاعبي الفريق وهو ما عبر عنه فيكتور فالديز حارس مرمى برشلونة قائلا "طبقا لرؤيتي لطبيعته وأساليبه التدريبي ، سيكون أمرا جيدا أن يستمر في قيادة الفريق. رغم أن القرار مشترك بينه وبين النادي ، ستكون أنباء سارة أن يستمر مع الفريق". ويختلف موقف أنشيلوتي تماما عنه بالنسبة لمارتينو حيث عانى المدرب الإيطالي لشهور طويلة حتى وصل إلى التشكيلة المناسبة لفريقه ولم تعد الاختيارات تمثل مشكلة بالنسبة له خاصة وأن نتائج الفريق في الفترة الماضية ساعدته على إيجاد الاستقرار في التشكيل. وكانت آخر مباراة خسرها الريال في الموسم الحالي هي مباراة الدور الأول أمام برشلونة في عقر دار الأخير حيث خسر الريال 1/2 في 26 أكتوبر الماضي. ونال أنشيلوتي وقتها انتقادات حادة لأنه "تجاربه" في اختيارات التشكيل لم تثمر وهو ما تغلب عليه أنشيلوتي ونجح في تصحيحه بعد هذه المباراة حتى وصل لتشكيلته المثالية الآن. وأكد أنشيلوتي بشكل صريح يوم الثلاثاء الماضي أنه سيواصل الاعتماد على نفس التشكيل دون أي تغييرات جذرية في مباراة الكلاسيكو حيث قال "لن أعقد الأمور". ورغم هذا النجاح الذي حققه الريال في الشهور الماضية وتصدره جدول المسابقة وبلوغه نهائي كأس ملك أسبانيا ودور الثمانية لدوري الأبطال ، يبدو أنشيلوتي بحاجة ماسة إلى الفوز في مباراة الغد ليس فقط لتوسيع الفارق مع برشلونة والاقتراب خطوة نحو إحراز اللقب وإنما أيضا لتبديد الشكوك التي أثيرت حوله بأنه ليس قادرا على الفوز في مواجهة المنافسين الكبار. ويحظى أنشيلوتي بسجل شخصي سيئ أمام برشلونة حيث فاز في مباراة واحدة فقط في المباريات السبع التي خاضها في مسيرته التدريبية أمام برشلونة.

مزيد من الارقام عن الكلاسيكو

لا يزال كلاسيكو الليجا بين ريال مدريد وبرشلونة ، المقرر له مساء اليوم  على ملعب  سانتياجو برنابيو  يفرض نفسه على تقارير وسائل الإعلام. لدينا إحصائية مطولة نقلاً عن القيمة السوقية للاعبي الريال والبارسا الذين سيشاركون في الكلاسيكو بعد ساعات تبلغ مليار و160 مليون يورو ، بواقع 571.4 مليون يورو للاعبي " الميرينجي " ، مقابل 588.1 مليون يورو لكتيبة " البلوجرانا ". إن قطبي " الليجا " يتصدران قائمة الأغلى ، يليهما بايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا ب 525.5 مليون يورو ، وبعدهم بمسافة كبيرة مانشستر سيتي 451 مليون يورو ، تشيلسي 388.7 مليون يورو ، مانشستر يونايتد 378.5 مليون يورو ، باريس سان جيرمان 371.2 مليون يورو . وأغلى اللاعبين في مباراة اليوم  ، سيكون النجم  ليونيل ميسي بقيمة 120 مليون يورو ، يليه كريستيانو رونالدو 100 مليون يورو ، رغم أن ميسي يصغره بعامين وأربعة أشهر ، يليهما الوافدان الجديدان جاريث بيل 80 مليون يورو ، ونيمار 60 مليون يورو . أما أفضل سعر للاعبين الإسبان فكان أندريس إنييستا بقيمة 55 مليون يورو ، ثم سيسك فابريجاس 50 مليون يورو ، بوسكيتس 45 مليون يورو ، سيرخيو راموس 40 مليون يورو ، بيكيه 36 مليون يورو . و بمقارنة بين خطوط الريال والبارسا ، فان  فالديز يبلغ ثمنه  12 مليون يورو مقابل 10 مليون يورو لدييجو لوبيز ، وتفوق ثلاثي الوسط تشافي ، بيدرو ، بوسكيتس بقيمة 105 مليون يورو ، مقابل 82 مليون يورو لكل من تشابي ألونسو ، ودي ماريا ، ومودريتش ، أما ثلاثي الهجوم إنييستا ونيمار وميسي بلغت قيمتهم 235 مليون يورو مقابل 214 مليون يورو لكل من بنزيمة وبيل وكريستيانو . و هناك 235 مليون يورو تجلس على مقاعد البدلاء في الفريقين مثل كاسياس ، وإسكو ، فاران ، إيارامندي ، كوينتراو ، موراتا ، كاسميرو في ريال مدريد تبلغ قيمتهم 122 مليون يورو، وكذلك بينتو ، بارترا ، أدريانو ، مونتويا ، سونج ، بيدرو ، سانشيز في البارسا بقيمة 112.3 مليون يورو . ولم تنس هذه الإحصائية المطولة الغائبين عن الكلاسيكو ، وأبرزهم ثلاثي ريال مدريد المُصاب ، خيسي رودريجيز 15 مليون يورو ، سامي خضيرة 22 مليون يورو ، وألفارو أربيلوا 7 مليون يورو .

"القاتل المبتسم" مورينيو يحتفل بفينجر بسداسية كارثية

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا