بطولة واعدة بالإثارة تنطلق من لوسيل في الدوحة

بطولة واعدة بالإثارة تنطلق من لوسيل في الدوحة

منذ 10 سنوات

بطولة واعدة بالإثارة تنطلق من لوسيل في الدوحة

تنطلق بطولة العالم للدراجات النارية ٢٠١٤ مساء الأحد من تحت الأضواء الكاشفة لحلبة لوسيل القطرية كما جرت العادة، والكل يتطلع هذه السنة لاكتشاف طريق المنافسة على اللقب في ظل القواعد الجديدة التي تم العمل بها.

فجميع الفرق أصبحت تقريباً على مسافة واحدة من حيث قوة المحركات واستعمال ذات الإعدادات من حيث البنية التقنية والبرمجية للمحركات والدراجات على حد سواء.

لكن الاختلاف البسيط الذي يفرق الفرق هذا العام هو حرية الاختيار ما بين قاعدتين open & factory من يتخذ الخيار المفتوح يحصل على ١٢ محركاً لاستعمالها في البطولة مقابل استعمال ٢٤ لتراً من الوقود في السباق، أما الذي يختار الخيار الثاني فيحصل على أفضلية استعمال ٢٠ لتراً فقط من الوقود فيصبح أخف وأسرع ولكن مقابل أحقية استعمال ٥ محركات فقط في الموسم ولكن باستطاعته تطوير برنامجه الخاص الذي يختلف عن الآخرين في طريقة عمل المحرك.

والكل يتطلع لسباق الدوحة كي يكتشفوا إذا ما كان الرباعي ماركيز-بيدروسا-لورينزو وروسي سيتابعون التربع على صدارة هذه الرياضة منذ الأمتار الأولى، والجميع سيحاول هذا الموسم إنهاء سيطرة أولئك على البطولة.

لكن السؤال الأبرز سيكون: هل سيستطيع الإسباني مارك ماركيز سائق هوندا الرهيب الحفاظ على لقب بطل العالم الذي حصل عليه العام الفائت وكان إنجازاً تاريخياً إذ كان حينها أول موسم له في الموتو جي بي؟ أم سيستطيع مواطنه خورخي لورنزو سائق ياماها الانتقام لما حصل العام الماضي عندما فاز ماركيز بالبطولة بفارق ٤ نقاط فقط عن الأخير.

في التجارب التي أجريت ما قبل الموسم أحكم ماركيز سيطرته على التجارب الأولى قبل أن يتعرض بطل العالم لكسر في ساقه أبعده عما تبقى من تلك التجارب ليسطر لورنزو أسرع الأزمان في الثانية. لكن مع غياب الاثنين عن تجارب لوسيل التحضيرية ظهر سائق فوروورد ريسينغ الإسباني أليكس إسبارغارو ليحقق زمناً مميزاً على متن دراجته ياماها جعل جميع المتابعين يتوقعون رؤية مستوى مميز منه على الأقل في السباق الأول على الحلبة التي استفاد من الدوران حولها في الدوحة القطرية.

والكل يرى في إسبارغارو هذا الموسم صورة ماركيز الموسم الماضي، إذ إن الأول هو الآخر مبتدئاً في الموتو جي بي هذا الموسم ويراه المتابعون سريعاً بما فيه الكفاية لإقلاق المتمرسين أمثال ماركيز ولورنزو وغيرهما، فهل سيكتب له ما حصل مع مواطنه الـ super rookie العام الماضي بإحرازه لقب بطولة العالم من محاولته الأولى؟

فمع تألق إسبارغارو وإصابة ماركيز الشهر الفائت وقبله بيدروزا، توقعوا رؤية الكثير من الإثارة في حلبة لوسيل الليلية ابتداء من التجارب السبت وصولاً لاختتام سباق يوم الأحد.

الخبر من المصدر