برعاية

قطر تعلن عن خيبة أملها من تقرير اتحاد النقابات الدولية

قطر تعلن عن خيبة أملها من تقرير اتحاد النقابات الدولية

اعربت اللجنة المنظمة العليا للمشاريع والارث (قطر2022) عن خيبة أملها لما تضمنه تقرير اتحاد النقابات الدولية حول اوضاع العمال في قطر.

ويأتي بيان اللجنة القطرية بعد تقرير للاتحاد الدولي للنقابات يقول فيه ان 38 عاملا يعملون في بناء استاد الوكرة، احد ملاعب مونديال قطر 2022 ،شوهدوا في ظروف غير انسانية، من جنسيات مختلفة كالهند ونيبال وتايلاند.

واكد البيان الذي اصدرته اللجنة مساء السبت "ان تقرير اتحاد النقابات الدولية مليىء بالمغالطات والتشكيك بالعمل الايجابي الذي تقوم به اللجنة، لاسيما وانه لم تحدث اي حالة وفاة حتى الان في المشاريع المتعلقة بكأس العالم".

واشار البيان الى ان التقرير "وقع في خطأ باشارته الى موقع سكن لا يخص عمال مشروع بناء استاد الوكرة الجديد احد الملاعب المقترحة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022، حيث يخص هذا السكن عمال وموظفي ادارة الوكرة وليس عمال بناء استاد الوكرة".

وكشف بيان اللجنة العليا للمشاريع والارث ان "عدد العمال الذين يعملون حاليا في مشاريعها يبلغ عددهم 108 عمال، ويعيشون في المنطقة الصناعية بالدوحة، وهذه المساكن الخاصة استقبلت مراسلي القنوات العالمية ووكالات الانباء بينما لم يقم اتحاد النقابات الدولية بزيارة هذه الموقع ولم يطلب زيارتها".

واعلنت اللجنة في بيانها ايضا "انها منذ يناير 2014 اجرت لجنة رعاية العمال 3 عمليات تدقيق لضمان تطبيق المعايير المطلوبة ومراقبة عملية تطبيقها"، واضافت " نود الإشارة إلى أن بيان إتحاد النقابات العالمية حول معاييرنا ومزاعمه بأنها لا تتضمن أي آلية تنفيذ جديرة بالثقة، كان مضللاً وغير صحيح".

واكدت اللجنة "علمها بوجود مشاكل فيما يتعلق بالعمالة وظروف معيشتها"، وتابعت "نحن نرحب بتسليط الضوء على تلك المشاكل لنتمكن من علاجها، ولكن علينا ان ندرك بان حل مثل هذه المشاكل، يتطلب وقتاً والتزاما وجهداً، ونحن نمتلك الإدارة التي ستمكننا من تحقيق ذلك".

وقدم بيان اللجنة العليا للمشاريع والارث احصائيات وارقام عن استاد الوكرة على النحو التالي:

 بدأت اعمال البناء الأولية في 28 ديسمبر/كانون الاول 2013

لم تحصل اي اصابة خلال 41884 ساعة عمل حتى تاريخ 13 اذار/مارس 2014.

108 عمال من شركة أمانة وشركة سبيس ميكر يعملون في الموقع منذ 13 مارس/اذار 2014.

توفير مياه باردة للشرب لا تبعد عن موقع العمال اكثر من 3 دقائق سيراً.

معدات الصحة والسلامة والوقاية الشخصية متوفرة مجانا لكل العمال في الموقع.

التاريخ المتوقع لأنتهاء العمل: 2018

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا