برعاية

فريق تفكك وانهار بعد أن أحرز لقب دوري الأبطال

فريق تفكك وانهار بعد أن أحرز لقب دوري الأبطال

يحفل تاريخ مسابقة دوري أبطال أوروبا بالقصص الغريبة المثيرة ومسيرات النجاح الباهرة وحكايا الفشل الذريع لمختلف الفرق الأوروبية.

هناك فرق وصلت للقمة لكن ولظروف خارجة عن إرادتها انهارت ووصلت للحضيض ومنها فريق ريد ستار بلجراد اليوغسلافي الذي كان يوماً بطل أوروبا المتوج لكنه انهار وتفكك بعدها.

في هذا التقرير نلقي الضوء على تاريخ ومسيرة هذا الفريق حتى وصل لقمة المجد الأوروبي وحكاية انهياره وتفككه.

بطل من القمة إلى القاع

تأسس فريق ريد ستار اليوغسلافي عام 1945 من قبل مجموعة من الشباب المناهضين للحكم الفاشي الألماني أثناء الحرب العالمية الثانية وهو أنجح فريق في تاريخ يوغسلافيا سابقاً وصربيا حالياً حيث حقق لقب الدوري 25 مرة ولقب الكأس المحلية 24 مرة وهو الفريق البلقاني والأوروبي الشرقي الوحيد الذي جمع ما بين لقب دوري الأبطال عام 1991 وكأس العالم للأندية في نفس العام.

ريد ستار هو صاحب أعلى شعبية في صربيا وحتى جمهوريات يوغسلافيا السابقة حتى أن استطلاع أظهر أن 48% من الشعب الصربي يشجعون هذا الفريق أي نصف الشعب الصربي تقريباً.

عديد النجوم قام فريق ريد ستار باظهارها إلى العالم حيث تعتبر مدرسة تكوين الناشئين في النادي الصربي من الأنجح على المستوى الأوروبي.. ومن أبرز النجوم الذين تكونواً عنده في السنوات الأخيرة.. مدافع المان يونايتد فيديتش.. لاعب وسط الانتر ولاتسيو سابقاً ديان ستانكوفيتش.. والمهاجم العملاق نيكولا زيجيتش.

لم يعد فريق ريد ستار من القوى الأوروبية منذ سنوات طويلة حتى أنه لم يتأهل إلى دور المجموعات في مسابقة دوري الأبطال منذ 23 عاماً تقريباً ويحتل المركز 167 على المستوى الأوروبي حسب تصنيف الإتحاد الأوروبي لكرة القدم.

- مسيرة فريق ريد ستار إلى المجد الأوروبي:

حقق الفريق لقب دوري الأبطال موسم 1990-1991 بعد مسيرة قوية تجاوز خلالها فرقاً قوية حيث جاءت كالتالي:

- في الدور الأول سحق ريد ستار ضيفه غلاسكو رينجرز الأسكتلندي 3-0 ذهاباً وتعادل معه 1-1 إياباً.

- في الدور ربع النهائي سحق ريد ستار مضيفه درسدنير الألماني 3-0 وكرر الفوز إياباً بثلاثية نظيفة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا