برعاية

ندوة البحوث الفائزة بجائزة فيصل بن فهد غداً

ندوة البحوث الفائزة بجائزة فيصل بن فهد غداً

بحضور الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية رئيس اتحاد اللجان الأولمبية العربية، تنظم "جائزة الأمير فيصل بن فهد الدولية لبحوث تطوير الرياضة العربية" بالتعاون مع "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي"، الندوة العلمية للبحوث الفائزة بجوائز الدورة الثامنة لجائزة الأمير فيصل بن فهد الدولية لبحوث تطوير الرياضة العربية، وذلك صباح يوم غد الثلاثاء بفندق جراند حياة في دبي.

وتسلم مطر الطاير رئيس مجلس أمناء "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي" دعوة الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز لحضور الندوة العلمية وحفل تكريم الفائزين بالدورة الثامنة للجائزة، حيث قام محمد بن صالح القرناس أمين عام الجائزة بتسليم الدعوة لمطر الطاير، الذي قبلها ورحب بالمشاركين في وطنهم الثاني دولة الإمارات العربية المتحدة.

ورحب د. أحمد الشريف أمين عام "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي" بالتعاون مع "جائزة الأمير فيصل بن فهد الدولية لبحوث تطوير الرياضة العربية"، وقال "إن هذا التعاون يأتي في إطار التكامل وتوحيد الجهود بين الجائزتين الرائدتين لتحقيق التطور المنشود للرياضة العربية، وفي إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين واللقاءات الدائمة المشتركة بينهما".

 وأضاف "يسرنا أن يتم تكريم الفائزين في الدورة الثامنة لهذه الجائزة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي دبي حيث ولدت جائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي التي قدمت للرياضة في الدولة والوطن العربي والعالم الكثير".

وتمنى د. الشريف للمنظمين النجاح في جهودهم وللمشاركين الاستفادة القصوى مما سيتم طرحه من بحوث قيّمة في هذه الندوة العلمية المرموقة.

تقام فعاليات الندوة العلمية في قاعة بني ياس 2، حيث تبدأ عملية التسجيل الساعة 8:30 صباحاً، وتنطلق أولى الجلسات في الساعة التاسعة والربع وتحمل عنوان "دور العوامل الوراثية في الرياضة"، ويحاضر فيها فريق عمل مختبر الجينوم البشري - مركز بنينجتون للبحث البيولوجي الطبي بجامعة ولاية لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية، الفائز بجائزة القضية العلمية (العوامل الوراثية الخصائص البيولوجية في إعداد رياضيي النخبة) ويضم فريق العمل كلا من المتحدثين الباحثين: د. كلود بوشارد الذي يلقي محاضرة بعنوان "السمات الوراثية للياقة البدنية والأداء الرياضي:

حالات عدم اليقين والتحديات التي يتعين التغلب عليها"، يليه د. مارك سارزينسكي، ويحاضر عن تباين نتائج الدراسات الخاصة بالجينات المرتبطة بقدرة التحمل لدى رياضيي النخبة، بينما تحمل محاضرة د. تيومو رانكينن عنوان "التنبؤ برياضيي النخبة في التحمل، ويدير الجلسة د. محسن العامري.

فيما تنطلق فعاليات الجلسة الثانية التي تحمل عنوان "دور العوامل النفسية والميكانيكا الحيوية لدى رياضيي النخبة" في الساعة الحادية عشرة والنصف، التي يديرها د. عبدالرزاق المضرب، وتبدأ بمحاضرة أ.د. تيري أورليك أستاذ علم النفس الرياضي بكلية علوم الصحة بجامعة أوتاوا بكندا والفائز بجائزة البحث العلمي عن بحث "الاختبارات السيكولوجية والإعداد الذهني التطبيقي: آفاق المستقبل"..

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا