برعاية

السركال لعيسى: «بيان الاتحاد لمن على رأسه بطحة وما أظنك عايش في الزمن الجديد»

السركال لعيسى: «بيان الاتحاد لمن على رأسه بطحة وما أظنك عايش في الزمن الجديد»

«شو هذا الحوار والحديث خمسة أو سبعة لماذا نظل ندور مثل أهل الكهف .. العبرة أننا أعدنا تشكيل اللجنة، وليس من عيب أننا خسرنا في انتخابات الاتحاد الآسيوي ... شو الهدف من هذا الكلام اليوم ... لا لم أكن أريد أن يصل الحوار لهذه المرحلة ... أنت من أوصلته بليز أنا لم أقل معيب ولم أهدف إلى هذا الأمر .. لا أنت تخلط الاوراق .. أنا لم أتحدث عن نجاح أو فشل الانتخابات .

. أرجوك لا تقاطعني نعم أنا أخلط الاوراق لكني لم أقاطعك .. أرجو لا تقاطعني وكيف تقول نحن نزرع بذور الشك والفتنة، كيف يصدر هذا في بيان من مؤسسة كبيرة ووطنية ضد أبناء البلد ... وأنت كيف تصف ابن بلدك بأنه لم يحترم الجمعية العمومية ... أنا لم أقل أنك لم تحترم الجمعية بل قراراتكم لم تحترم الجمعية العمومية وهذا ما قصدناه»..

مقتطفات من حوار بين يوسف السركال رئيس اتحاد كرة القدم مع الإعلامي أحمد عيسى تحول إلى مناظرة ساخنة عبر برنامج جيم أوفر في قناة أبو ظبي الرياضية في مواجهة على الهواء لم تشهدها منابرنا الإعلامية من قبل.

جاءت المناظرة عفوياً بعد أن استضاف مقدم برنامج جيم أوفر عمر الجغيمان رئيس اتحاد الكرة يوسف السركال للرد على ما جاء في بيان اتحاد الكرة الخميس الماضي والذي أثار ضجة لأنه جاء ضد مجهول ولم يسم الاشخاص المعنية بالاسم واستهل السركال حديثه بلهجة ونبرة تكاد تكون مشابهة لما ورد في البيان بقوله :"

أنا طالع اليوم لتوضيح للرأي العام لأنه للأسف بعض الإخوة وعبر قناتكم الفاضلة تطاولوا على اتحاد الكرة، ولم يتعاملوا بحرفية بعدم الرجوع للنظام الاساسي قبل تناولهم واتهام الاتحاد بإهمال الجمعية العمومية وعدم الرجوع لقراراتها، فكيف نكون نحن مقبلون على جمعية عمومية ويصدر منا هذا الامر.

وأضاف : المشاركون لم يفتحوا النظام الأساسي ويراجعون مواده حتى يوجهون الاتهامات لاتحاد الكرة

وواصل السركال حديثه الساخن بلا توقف وأكد أن البيانات لا تصدر ضد أشخاص بل تصدر للتوضيح ولا نتعرض للأشخاص فهي موجهة للرأي العام، وهى في إطار حق الرد المكفول لكل من أراد الرد.

وقال إن محمد عمر بوصفه رئيس لجنة الحكام عندما شارك في البرنامج الحواري حول لجنة الحكام كان يتحدث عن أوضاع تحكيمية بحتة وليس بالضرورة أن يكون ملماً بالنظام الاساسي وكل ما يجري في الاتحاد، وهذا ينطبق أيضاً على بقية رؤساء اللجان.

وأكد السركال في رده على سؤال مقدم البرنامج بأنه لديهم قناعة كاملة بكل ما ورد في البيان وعلى علم كامل بكل ما ورد فيه ولو لم يكن لدينا قناعة به لما كتبناه، وتساءل السركال عن الهدف من إثارة قضية لجنة الحكام في هذا التوقيت وشو يفيد تعين 5 أو 7 ونحن مع النقد ولسنا ضد أن ينتقد أحد الاتحاد، لكن الغير معقول أن نقول إن مجلس الادارة لم يحترم جمعيته العمومية.

وكانت المفاجأة بعد حديث السركال والكل كان يتوقع سؤالاً من مقدم البرنامج، فاذا به يعطي الفرصة للإعلامي أحمد عيسى للرد على السركال، فاستهل مداخلته بقوله: مع كامل تقديري ليوسف السركال وأنه يجيد الحديث باللغة العربية وأقول له إن ما تم مناقشته في البرنامج وما ورد فيه يمكن أن يرجع إليه وبشكل دقيق ويتأكد مما ورد فيه ليرى بأننا كنا نناقش القضية بموضوعية وكنا نناقش قضايا النظام الأساسي لكن مع الأسف يقال عنا أصحاب أحقاد وتضليل.

وقال أحمد عيسى إنه يقر بإنجازات الاتحاد وهى لا جدال فيها وتحققت بأقدام اللاعبين، وواجبنا أن نناقش القضايا بموضوعية ولا مجال لمقارنتنا بأصحاب الاحقاد ولسنا بطلاب مواقع وليس لدينا أحقاد مع أحد.

ثم استطرد أحمد عيسى في مداخلته واستنكر إصدار بيان من اتحاد الكرة في زمن قياسي وضد مجهول توضيحاً للرأي العام فتساءل أحمد عيسى أين هذه الفورية في إصدار البيانات بعد العودة من انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي في الوقت الذي كان الرأي العام بحاجة لتوضيحات من السركال.

ثم انتقد أحمد عيسى وبشدة إعادة تكوين لجنة الحكام بالتمرير وليس عبر اجتماع عادي وقال كيف يحدث هذا مع أكبر اتحاد في الدولة ومع لجنة مهمة كلجنة الحكام وأوضح أن هناك قاعدة قانونية معروفة بأن الخاص يقيد العام ولائحة لجنة الحكام تنص على أن يكون الرئيس ونائبه أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة وعلى السركال أن يعود لموقع اتحاد الكرة ويراجع اللائحة ليرى بأن المادة تعدلت أم لا وأن تشكيل اللجنة تم بناء على اللائحة القديمة.

وكرر بأنهم قد يخطئون لكنهم ليس أصحاب أحقاد فنحن أما أن نقول الحق أو نسكت.

فكان ردّ السركال الفوري بأن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية لكن المسألة تجاوزت حدود النقد إلى البحث عن الأخطاء، وأحب أذكر بأن أحمد عيسى خريج لغة عربية ولست برجل قانون لكني أقول إن اللائحة لا تقيد النظام الأساسي والتعديل الجديد ألغى اللائحة، ولماذا ندور في الموضوع خمسة أو سبعة مثل قصة أهل الكهف فالعبرة في إعادة تشكيل اللجنة فهو الأصل، فالوارد في النظام الأساسي أن يكون العدد 7 فنحن أصدرنا 5 وسنستكمل الباقيين فشو المشكلة.

ثم وجه السركال انتقادات ساخنة على تساؤل أحمد عيسى حول عدم إصدار بيان بعد خسارته للانتخابات الآسيوية وقال : ليس من العيب أن نخسر ولي الشرف أنني مثلت الدولة. وفي تاريخنا لم تكن لدينا فرصة للحصول على منصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي وأنا حققت منصب نائب الرئيس وكنت اتطلع لمنصب الرئيس، ثم أضاف شو الهدف من إثارة هذا الكلام اليوم.

ثم ردّ عليه أحمد عيسى بقوله لم أكن أريد أن يصل الحوار لهذه المرحلة. فرد عليه السركال أنت من أوصلت الحوار لهذا المستوى لأنك تخلط الأوراق وتتكلم عن بيان وناس تنتظره.

فقال له أحمد عيسى أنا لم أتحدث عن فشل أو نجاح بل تحدثت عن بيان للرأي العام وتوضيح مثل ما أصدرتم بيان الآن، لماذا لم يكن هناك بيان بعد الانتخابات فقاطعه السركال بقوله مجدداً أنت تخلط الأوراق فرد عليه أحمد عيسى أنا أخلط الاوراق لكنني لم أقاطعك فلا تقاطعني ثم تواصل الحوار مجدداً حول الخمسة أو السبعة ولماذا تعيين خمسة ولم يكن 7 ..

وقال للسركال يجب ألا نصل لهذا الحد من سوء الظن بأننا نبحث عن أخطاء، فاذا لا تريدنا أن نتحدث عن الأخطاء فلا تخطئ لأنك عندما تعين 5 تعتبر متجاوزا للجمعية العمومية فيمكن أن تقول تستكمل لكن لا تقول النظام الاساسي يقول يجب أن يكون هناك نوع من الشفافية.

فقال له السركال هذه محاولة فعلاً للتشويش على الرجل العادي واتحاد الكرة لم يذكر بأن النظام قال 5 أعضاء، فنحن وضعنا 5 أعضاء والأمين العام للاتحاد قال في مؤتمر صحفي للإعلام نحن سنبدأ بـ5 أسماء وسنكمل الاثنين فيما بعد ونحن يا استاذ أحمد عملنا مع بعض في الاتحاد لذا يمكن للواحد منا إذا أخطأ الآخر يقول له أخطأت والبيان لم يذكر أسماء لأن اللي على راسه بطحة يتحسس عليها، فالذين كان يقصدهم البيان يعلمون ذلك.

فأجاب أحمد عيسى بانفعال صحيح اللي على راسه بطحة يتحسس عليها لكن القرينة تدل على الشاهد والقرينة موجودة ولا يتزاكى السركال لأن الساحة ليست غبية ولا تحتاج لتفسير.

فرد السركال أنا في البيان استخدم ذكاء المتلقي لأنني أعلم بأن المتلقي سيعلم

فرد عليه أحمد أنت قلت من على رأسه بطحة يتحسس عليها فرد السركال من حاول أن يخطئ، فرد عليه أحمد لا تعتبر نفسك سيد اتحاد الكرة ويجب أن تحترم النظام

فرد السركال بقوله أنت لم تقرأ النظام الاساسي وقرأت نظاما قديما ونحن تعاملنا بكل شفافية واحترمنا الجمعية العمومية ولا تستغبي أحد.

فرد عليه أحمد استاذ يوسف العبرة ليست في الأقوال إنما بما تفعل فرد عليه السركال كلامك مردود عليك ولم نتجاوز الجمعية العمومية.

ثم عاد وقال أحمد عيسى للسركال هل من المعقول تكوين لجنة بالتمرير، أين نحن ؟ فقال السركال من الاجراءات الادارية المعمول بها اتخاذ القرار بالتمرير، ثم قال له أحمد أكمل الشق الآخر وهو يجب عرضها على مجلس الادارة للمصادقة عليها وأنا لم أقل إن القرار غير قانوني وأنا أعيب على طريقة اتخاذ القرار، ثم رد السركال بغضب بدأنا نتجادل ثم جدد أحمد حديثه أنت تعتبر نفسك سيد الموقف، فرد السركال أنا أعمل مع مجلس إدارة منتخب، فقال له أحمد ليس من حقك أن تقول بذور الشك وبأي منطق وتساءل كيف يحدث هذا في هذا الزمان.

فقال له السركال ما أظنك عايش في الزمن الجديد ثم كررها ما أظنك عايش في الزمن الجديد وأنت بدأت تخرج عن الموضوع فأرجو أن تنتقد في حدود النقد فرد عليه أحمد بغضب أنت لا تحدد لي حدود النقد والموضوع الذي أتحدث عنه.

السركال أنا كمؤسسة إذا خرجت عن النص سأرد عليك، فقل خيراً أو أسكت

فقال له أحمد إذا لم أقل خيراً لكنني لم أبذر بذور الشك وقلت أنت لا تحترم الجمعية العمومية.

السركال : أنا مطبق القانون وأرجع للنظام الاساسي وأوضحت لك أن النظام يجيز ما قمنا به.

أحمد عيسى : أنا لا أختلف معاك لكن لماذا بذور الفتنة

السركال: أنا أرى من وصفنا بهذا الوصف ليس لديه نية طيبة

ثم سأل مقدم البرنامج السركال، هل اطلعت على البيان قبل النشر فرد السركال بالإيجاب فصاح أحمد عيسى هذه مصيبة أكبر.

ثم تشعب الحديث ودار حول السن ومن أكبر منك بيوم أفهم منك بسنة وهكذا ثم قال السركال أنت يا أحمد ياما هاجمتنا بقسوة في أعمدتك فرد عليه أحمد بقوله أنت تنسى الطيب، فقال السركال الناس تنسى الطيب لكني لم أنساه ولم اعترض على كتابتك لكن الآن بدأت تبحث عن أخطائنا وتكرر الامر في حلقات ولا خلاف شخصيا بيننا وأنا احترمك وأعتذر منك إذا صدر مني خلال هذا الحوار أي شيء.

فقال أحمد عيسى أنا لدي القدرة على الفصل بين ما هو شخصي والقضايا العامة وأنت تعلم أنني زاهد في كل شيء ولماذا لا تعترف بأنك تجاوزت الجمعية العمومية ولماذا لا نأخذ الحديث في هذا الجانب.

فرد السركال أنتم كم حلقة تطلعون وتتحدثون في هذا الموضوع، فنحن بشر.

أحمد: أتفق معك ،في قسوة، لكن أرجو أن تفرق بين قسوة محب وقسوة عدو نحن نبحث عن المصلحة العامة.

السركال: أنت قول الاتحاد أخطأ لكن لا تقول لا يحترم جمعيته العمومية.

أحمد: ابحث في إجراءاتك وسترى هل احترمتها أم لا.

السركال نقول دائما إن الحكم لم يأخذ وقته في اتخاذ القرار لكننا أخذنا وقتنا الكافي قبل اتخاذ القرار.

أحمد : أرجو تعمل مراجعة وهل ذنبا أن لائحتك قديمة

ثم يقول السركال إن اللائحة تم تعديلها ولا أذكر عام 2009 ولّا عام 2011 واللائحة تفسيرية للنظام القديم .

أحمد : غير مكتوب عليها تفسيرية وهى معمول بها منذ دورتكم الجديدة

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا