برعاية

خروج كفيتوفا حاملة اللقب ووصيفتها.. والـــشقيقتان ويليامز تودعان الزوجي

خروج كفيتوفا حاملة اللقب ووصيفتها.. والـــشقيقتان ويليامز تودعان الزوجي

تواصل مسلسل المفاجآت في بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات، حيث تعرضت التشيكية بيترا كفيتوفا حاملة اللقب والمصنفة السادسة عالميا إلى خسارة مفاجئة في بداية مشوارها في البطولة على يد الإسبانية كارلا سواريز نافارو المصنفة 17 عالميا بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع 6-1 و4-6 و6-7، واستمرت المباراة بينهما ساعتين و6 دقائق، كما خرجت الايطالية سارة ايراني وصيفة العام الماضي من الدور الـ16 على يد الرومانية كريستيا سورانا.

وشكل خروج كفيتوفا صدمة كبيرة لجماهير التنس في البطولة، ولم يشفع لها تفوقها في المجموعة الأولى 6-1 بالصمود في المجموعتين الثانية والثالثة، بعد نجاح نافارو في كسر إرسال كفيتوفا في الشوط الخامس، وإدراك التعادل ثم الفوز بالمجموعة بواقع 6-4، وفرض مجموعة ثالثة حافظت من خلالها كلتا اللاعبتين على إرسالها لتصل المجموعة إلى نقطة التعادل "6-6"، ما فرض عليهما خوض شوط كسر التعادل الذي حسمته نافارو بواقع 7-4.

وبدت الحسرة واضحة على وجه كفيتوفا وأكدت أنها خسرت المباراة من الناحية النفسية بسبب تعدد أخطائها وارتباكها في المجموعة الثانية وقالت: الأحداث كانت تسير بصورة جيدة في المجموعة الأولى..

وأظن أنني خسرت المباراة من الناحية النفسية عقب الاخطاء التي وقعت فيها بالمجموعة الثانية التي مكنت نافارو من حسمها والعودة إلى أجواء المباراة. واضافت كفيتوفا: "المجموعة الثالثة كانت متكافئة، لتعاود الاخطاء للظهور في اللحظات الحاسمة في شوط كسر التعادل، ما عاد على اللاعبة الاسبانية لاستثمارها بالصورة المثلى وحسم الفوز بالمباراة".

وحول تأثير الضغط النفسي لكونها حاملة اللقب قالت كفيتوفا: لم أشعر أبداً بالضغط النفسي لكوني حاملة اللقب، ورغبتي كانت قوية بالفوز وبدت جلية في المجموعة الأولى، خصوصاً أن خصائص الملعب الذي يعد من اسرع ملاعب التنس في العالم من حيث ارتداد الكرة تناسب أسلوب لعبي كثيراً، إلا أنك حين ترتكب الاخطاء فإنك حتماً ستدفع الثمن". وتابعت: "ربما فقدت التركيز في احدى المراحل، وهي من أخطر المراحل التي قد يمر بها لاعب التنس خلال المباراة، خصوصاً ما إذا تمكن المنافس من استثمار هذه الثغرة بصورة جيدة".

واختتمت: "سأحاول العودة مرةً أخرى إلى هذه البطولة، والعمل بصورة أفضل للسعي لمعانقة لقبها لمرة ثانية".

ولم يختلف سيناريو خروج سارة ايراني وصيفة العام الماضي عن صاحبة اللقب، حيث خسرت اللاعبة الايطالية من منافساتها الرومانية كريستيا سورانا بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 6-2 و5-7 و6-1.

وظهرت ايراني بمستوى ضعيف في المجموعتين الأولى والثالثة، ما مكن سورانا من الفوز بسهولة وحجز بطاقة الـتأهل على حساب أبرز المرشحات للمنافسة على اللقب.

من جهة أخرى فشلت حاملتا ذهبية أولمبياد لندن 2012 الشقيقتان فينوس وسرينا ويليامز في التقدم خطوة إضافية ضمن منافسات الزوجي لتنس دبي للسيدات، بخسارتهن مساء أول من أمس في الدور الأول أمام الزوجي الروسي المكون من إيكترينا ماكاروفا، وإيلينا فيزينا بالشوط الإضافي "4-7" عقب تعادلهما بواقع مجموعة لكل منهن بحسم الزوجي الروسي للمجموعة الاولى "6-4"، وظفر الشقيقتان ويليامز بالمجموعة الثانية بالنتيجة ذاتها.

وبذلك نجحت ماكاروفا من الثأر بسرعة من سيرينا ويليامز، التي كانت أقصتها من الدور الأول في منافسات الفردي بمجموعتين نظيفتين. وكان الدور الأول قد اختتم ليلة أول من أمس، وشهد أيضا تفوق الثنائي الإيطالية فلافيا بينيتا والاسترالية سماثنا ستوسور على التشيكية كيفيتا بيشكي والسلوفينية كاترينا سريبوتنك بمجموعتين مقابل مجموعة واحد بواقع 6-1 و1-6 و10-6.

مواجهة نارية بين فوزنياكي وفينوس في نصف النهائي

أسفرت تصفيات ربع نهائي بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات، المقامة حالياً على ملاعب سوق دبي الحرة، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عن مواجهة نارية في نصف النهائي بين النجمة الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة 11 عالمياً، وحاملة لقب 2011، وبين الأميركية فينوس ويليامز المصنفة 44 عالمياً، وحاملة لقب بطولة دبي 2009 و2010.

ونجحت فوزنياكي في التأهل لنصف نهائي البطولة، عقب تغلبها مساء أمس على حساب النجمة الرومانية كريستيا سورانا المصنفة 22 عالمياً بمجموعتين دون رد، بواقع 6-1 و6-2، واحتاجت النجمة الدنماركية إلى 62 دقيقة فقط لإنهاء مغامرة سورانا في البطولة، ولم تواجه صعوبة كبيرة للفوز عليها، على عكس المباراة الأولى التي واجهت خلالها فوزنياكي مقاومة قوية من الألمانية أنجليك كيربر.

وأكدت فوزنياكي عقب المباراة أن مواجهة فينوس ويليامز في نصف النهائي اليوم ستكون قوية وممتعة في الوقت نفسه، وتمنت مواصلة مسيرتها بنجاح في البطولة، لاستعادة ذكريات 2011، والفوز باللقب الثاني في دبي.

وعزت سورانا خسارتها إلى شعورها بالإرهاق عقب المباراة القوية التي لعبتها مساء أول من أمس ضد الإيطالية سارة إيراني، والتي استغرقت 3 مجموعات، وأكدت النجمة الرومانية أن مستوى البطولة قوي جداً، ويصعب توقع ما سيحصل اليوم في نصف النهائي.

من جهتها، تمكنت فينوس ويليامز من حجز بطاقة العبور لنصف نهائي البطولة بعد الفوز على الإيطالية فلافيا بينيتا المصنفة 22 عالمياً، بمجموعتين دون رد بواقع 6-3 و7-5، لتعوض بذلك خروجها المبكر من منافسات الزوجي.

ورجحت الخبرة مرة أخرى كفة فينوس ويليامز التي قدمت واحدة من أفصل مبارياتها حتى الآن، ونجحت في قلب تأخرها بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد في المجموعة الأولى إلى فوز 6-3، وأظهرت النجمة الأمريكية قدرة كبيرة في التحكم في المباراة، ونجحت في فرض أسلوبها على بينيتا، بفضل قوة الإرسال، والتحرك بسرعة على الملعب.

وساد التكافؤ بداية المجموعة الثانية مع التعادل 2-2، قبل أن تتمكن فينوس من كسر إرسال منافستها والتقدم 3-2، ورغم العودة القوية لبينيتا وإدراكها التعادل 5-5، نجحت فينوس في حسم الأمور لمصلحتها 7-5، بعد لقاء استمر ساعة و38 دقيقة.

وصرحت النجمة الأمريكية بأنها لا تهتم بمن تواجه في نصف النهائي اليوم، بقدر تركيزها على تقديم أداء قوي للتقدم إلى المباراة النهائية.

 سارة باقر: الإمارات تحتاج إلى 10 أعوام لصناعة بطلة تنس

أكدت سارة باقر، أمينة سر الاتحاد الإماراتي للتنس، أن غياب المشاركة الإماراتية عن بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات سيستمر فترات طويلة، نظراً إلى عدم تطور اللعبة على المستوى المحلي، وعدم وجود البنية التحتية المناسبة لممارسة الفتاة الإماراتية للعبة التنس، وقالت «نحتاج إلى ما بين 6 و10 سنوات أخرى لصناعة بطلة إماراتية قادرة على المشاركة في بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات».

وأشارت باقر إلى أن اتحاد الإمارات للتنس يبذل كل ما في وسعه لتطوير اللعبة محلياً، والاستفادة من بطولات سوق دبي الحرة لصناعة أبطال إماراتيين للمستقبل، وهو حريص لسد هذه الفجوات، ونشر ثقافة ممارسة التنس لدى المرأة بشكل خاص.

وأضافت «نحن بصدد وضع خطط لتطوير التنس لدى الفئات العمرية، انطلاقاً من المدارس الحكومية، لا سيما أن هناك لجنة لتطوير اللعبة على الصعيد المحلي، وجذب المواهب، وإعدادهم حتى يكونوا على استعداد تام لدخول كل المنافسات».

وأشادت سارة باقر ببطولة الشيخ محمد بن سعيد بن حمدان آل نهيان لتنس السيدات التي جاءت فكرتها على يد سمو الشيخة شيخة بنت محمد بن خالد آل نهيان، إذ أسهمت في إبراز بعض المواهب الشابة التي ستفيد منتخبنا الوطني لتنس السيدات، مضيفة أنهم قاموا بالتواصل مع بعض هذه المواهب.

وأكدت أمينة سر الاتحاد الإماراتي للتنس أن اللاعبة فاطمة الجناحي تحمل آمال المرأة الإماراتية في هذه اللعبة، لا سيما أن لها مشاركات سابقة في بطولة دبي المفتوحة، ولكنها تغيب عن النسخة الحالية لأسباب دراسية، وأشادت باقر بالموهبة الجديدة شيخة الجناحي البالغة من العمر 5 سنوات التي تم اكتشافها في «يوم الطفل»، ضمن فعاليات بطولة دبي المفتوحة للتنس.

وعن الفجوة العمرية الموجودة في الفئة الرجالية، أكدت سارة باقر أنه لو كان هناك خطط لتفعيل فرق ما تحت 14 سنة، لما كانت هذه الفجوة موجودة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا