برعاية

عقل المباراة.. بالفيديو: الطرد ! .. أسباب أخري لتفوق البايرن

عقل المباراة.. بالفيديو: الطرد ! .. أسباب أخري لتفوق البايرن

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارئ.

طبيعي ان يهزم البايرن الأرسنال حتي وهو يلعب كاملا حتي وهو يلعب في لندن ومن الطبيعي ان أمور مثل الطرد تسهل من فرص اي فريق في الفوز ولكن هل كان الطرد هو العامل الحقيقي في فوز البايرن ؟

في الموسم قبل الماضي لعب تشيلسي أمام برشلونة في الكامب نو وكان منقوصا وإستطاع التعادل في اخر دقيقة وبرشلونة كان يدربه جوارديولا.

وقبلها  بعامين لعب الإنتر ناقصا ما يقرب من 70 دقيقة أمام برشلونة في الكامب نو ومع ذلك استطاع الخروج مهزوما بهدف واحد من تسلل واضح لبيكيه ووصل للنهائي وبرشلونة كان يدربه جوارديولا .

ضربة الجزاء التي اهدرها ألابا جعلت الأمور كلها في يد فينجر ..كيف يدير اللقاء وهو متعادل سلبيا ولا يحتاج لأكثر من هذا ومن هنا نبدأ عقل اليوم.

• لعب فينجر 4-1-4-1 بتواجد جيبس وكوسيليني وميرتساكر وسانيا في الدفاع امامهم فيلاميني كإرتكاز يعاونه ويلشاير الذي كان يتقدم لمساندة الثلاثي اوزيل وشامبرلين وكازورلا خلف رأس الحربة سانوجو .

• إعتمد جوسيب علي 4-1-2-3 بتواجد لام وبواتنج ودانتي والابا في الدفاع امامهم مارتينيز ثم الثنائي كروس و تياجو خلف الثلاثي روبن وجوتزه ومانذوكيتش.

• حالة الفوران الهجومية التي استغرقت 10 دقائق من جانب الأرسنال كانت خطيرة بالفعل ولكنها كانت ردة فعل ..بمعني أدق أن البايرن تقطع منه الكرة ف ( يطير ) شامبرلين واوزيل وكازورلا ..وطبيعي جدا أن أي فريق يدربه جوارديولا نقطة ضعف لديه الهجمات المرتدة العكسية خاصة مع في حالات قطع الكرة في منطقة وسط الملعب .

• ماذا بعد ذلك ؟ ..بعد إهدار اوزيل لركة الجزاء واستعادة البايرن لأنفاسه تفوق الأرسنال شكلا في التنظيم الدفاعي حيث لم يسمح لكتيبة جوارديولا بالتقدم كثيرا وتحول الشكل الدفاعي إلي 4-4-1-1 معتمدا علي أسلوب Compact Defense.. 

• في المقابل كان لفكرة بيبي بوضع روبن مكان ريبيري هي المشكلة الأكبر للبايرن لان ذلك لن يتانسب مع أسلوب الأجنحة العكسية التي يفضلها جوسيب والتي تتيح للظهير أن يتحول إلي Wing Forward   

• مارتينيز يجيد الضغط ولكن التمرير بزاويا أعمق ليست لديه ..لام كان يجيد هذا الدور مع إلكانترا ولكن وضع مارتينيز في هذا المكان بالتأكيد إحترام لهجمات الأرسنال من العمق ومحاولة تضييق الخناق علي أوزيل ..كما أن وضع لام في الدفاع تعزيز أكبر للقدرات الدفاعية لخط دفاع البايرن أمام كازورلا .

• نسي فينجر شيئا هاما عن جوارديولا ..أن جناح فريقه ( البايرن )  سيتحول تدريجيا إلي منقطة الجزاء وسيخترق العمق  بلعبة واحدة يتم التدريب عليها كثيرا ..والنتيجة كانت ضربة جزاء وطرد لحارس المرمي وإقصاء لكازورلا وتحجيم الأرسنال هجوميا تماما.

• كيف تتعامل مع طرد منافسك ؟ .. كثيرا ما عرفنا في ملاعبنا العربية ان الفرق عندما يتم طرد لاعب منها تؤدي أفضل وهذا بعيد عن المنطق فكونك تؤدي أفضل أم لا متوقف علي شيء واحد .. كيف ومتي واين تتحرك ؟

• بيبي ضرب أكثر من عصفور بتغيير بوانتج ( لديه إنذار ) ..تخلص أولا من صداع الطرد الذي يمكن أن يصيبه في هجمة مرتدة ..ثانيا أعاد لام للوسط فأكتسب نقطة أفضل في التمرير والا مركزية التي يؤديها بشكل هائل ..والثالث رافينها الذي دخل بدنيا  كأكثر جاهزية من أوزيل المجهد من الأساس.

• لست محتاجا كي أتناول أن تراجع لاعبي الأرسنال والاعتماد علي 4-4-1-0 ستعطي تفوقا عدديا علي البايرن فالفريق البافاري كان يهاجم بثمانية لاعبين متحركين .. وبقي دانتي ومارتنيز دون دور حقيقي إلا استلام الكرات وتسليمها مرة أخري إلي منطقة الوسط.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا