برعاية

اختبر معلوماتك (13-02-2014)

اختبر معلوماتك (13-02-2014)

1 – الرياضة تفيد المصابين بالبواسير

2- المياه المعدنية أكثر فائدة من ماء الصنبور

3- شراب الكاكاو الساخن يحسّن من تدفق الدم في الدماغ

4- الفليفلة خالية من الفيتامين سي

5- لا ينفع وضع معجون الأسنان على الحروق

6- لا علاقة لنقص الفيتامينات بمرض القلاع

1- صح. تعتبر البواسير من أكثر اضطرابات الشرج انتشاراً، خصوصاً بين الذي قطعوا منتصف مشوار العمر، إذ إن واحداً من بين اثنين يصاب بها بعد عتبة الخمسين. ويتخوف بعض المصابين بالبواسير من ممارسة الرياضة ظناً منهم أنها مضرة، وفي الواقع يُنصح بالرياضة بقوة في حال الإصابة بالبواسير، لأنها تقدم لممارسها حفنة من الفوائد، إذ تيسّر أمر المجرى المعوي، وتقلّل من حدوث الإمساك الذي يعتبر أحد العوامل في الإصابة بالباسور. وبالطبع هناك عوامل كثيرة غير الإمساك تؤدي إلى البواسير، مثل الجلوس والوقوف لمدة طويلة، والحمل، ورفع الأثقال، والبدانة، والأمراض التي تترافق مع السعال المزمن، والإجهاد عند قضاء الحاجة.

2- خطأ. لا شك أن المياه المعدنية تمر في رحلتها إلى سطح الأرض على طبقات صخرية عدة، لهذا تكون نسبة المعادن فيها كبيرة، ومن هنا جاءت تسميتها بهذا الاسم. والاعتقاد السائد لدى غالبية الناس هو أن المياه المعدنية أو حتى المياه المعلبة هي أكثر فائدة من مياه الصنبور، لكن هذا الاعتقاد يبقى مجرد اعتقاد لا يرقى إلى مستوى الصحة، فلا يوجد أي إثبات يفيد بأن المياه المعدنية أكثر فائدة للصحة من ماء الصنبور، شرط مراعاة بعض المعايير في تركيبتها وإخضاعها للفحص الدوري لأجل التأكد من خلوها من التلوث بالجراثيم والمواد السامة. عدا هذا وذاك، فإن المياه المعدنية أو المعلبة قد لا تكون مضمونة 100 في المئة، بل قد تكون ملوثة وتحتوي أحياناً على بعض المواد السامة مثل الرصاص والزرنيخ.

3- صح. يتمتع الكاكاو بفوائد كثيرة، وتوصل العلماء الأميركيون أواسط العام الفائت في كلية طب هارفارد إلى فائدة أخرى ذات أهمية بالنسبة الى كبار السن، من خلال دراسة أكدت أن تناول كوبين من الكاكاو الساخن يومياً يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المخ، ما ينعكس إيجاباً على تحسين الذاكرة لدى كبار السن. وفي معرض تعليقه على النتيجة أشار الدكتور سايمون راديلي رئيس قسم الأبحاث حول مرض الخرف الشيخي "ألزهايمر"، إلى أن النتيجة قد تفتح الباب أمام إيجاد علاجات جديدة للأمراض التي تترافق مع اضطرابات وعائية تترك أثرها على الصحة العقلية، خصوصاً على الذاكرة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا