برعاية

تقرير - الأموال تسيطر على الكرة الفرنسية رغم مزاحمة ليل

تقرير - الأموال تسيطر على الكرة الفرنسية رغم مزاحمة ليل

الأربعاء ، 12 فبراير 2014 - 13:6 | (834)

مع انتهاء اكثر من نصف موسم دوري كرة القدم الفرنسي تأكد مجددا أن المال يتحدث على قمة "ليج 1" في ظل انفراد ناديي باريس سان جيرمان وموناكو بالقمة وبدا أن ليل هو النادي الوحيد الذي تمكن من مقارعة الناديين الثريين.

ولم يكن غريبا أن ينفرد نادي باريس سان جيرمان بالقمة بعد 24 أسبوعا برصيد 55 نقطة بفضل أموال النفط القطرية يليه نادي موناكو برصيد 50 نقطة بفضل أموال أثريائه الروس ويأتى في المركز الثالث على استحياء نادي ليل برصيد 44 نقطة.

وإذا كان احتلال ليل احد مراكز المقدمة ليس بالغريب على النادي بعد أن حقق نجاحا ملحوظا تحت قيادة كلود بويل خلال الفترة من 2002 حتى 2008 ورودي جارسيا خلال الفترة من 2008 حتى 2013 وبلغ الذروة بالفوز تحت قيادة الأخير بثنائية الدوري والكأس في موسم 2011 قبل انتقاله لتدريب روما الصيف الماضى فإن انجاز ليل فى الموسم الحالى يجب ان يكون محل تقدير فى ظل نجاحه فى مقارعة إنفاق الكبيرين باريس سان جيرمان وموناكو.

فقد أنفق ليل ثلاثة ملايين يورو فقط في الانتقالات الصيفية منها 2.5 مليونا لضم المدافع الدنماركي سيمون كاير من نادي فولفسبورج الألماني ومع ذلك نجح الفريق تحت قيادة مدربه الجديد رينيه جيرارد في تحقيق الإنجاز حتى الآن هذا الموسم.

وبالمقارنة حتى تتضح قصة نجاح ليل يمكننا الاشارة إلى أن نادي باريس سان جيرمان أنفق اكثر من 110 مليون يورو على صفقاته الجديدة بينما أنفق موناكو أكثر من 166 مليونا.

ويرجع الفضل فيما حققه ليل حتى الآن فى جزء كبير منه إلى حارس مرماه النيجيرى فينسينت انياما الذى أبقى على شباكه نظيفة طوال 1062 دقيقة وخاض 11 مباراة متتالية دون أن تتلقى شباكه أي أهداف حتى مباراة بوردو في ديسمبر الماضى وكان على بعد 114 دقيقة من الرقم القياسي المسجل في الدوري الفرنسي بإسم جيتان هور حارس بوردو في عام 1993.

وبالنظر لناديي القمة يتضح أن باريس سان جيرمان فاز في 16 مباراة وتعادل في سبع وتلقى هزيمة واحدة بينما فاز نادي موناكو في 14 مباراة وتعادل في ثمانى مباريات وهزم في مباريتين وهو ما يشير إلى أن الصراع سيظل هذا الموسم قائما بين الناديين حتى النهاية.

ومن ناحية أخرى فإن الإثارة التي يشهدها الدوري الفرنسي هذا الموسم تشير إلى حدوث تغير نوعي في البطولة بعد نجاحها في استقطاب العديد من النجوم العالميين.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا