برعاية

اختبر معلوماتك (30-01-2014)

اختبر معلوماتك (30-01-2014)

1- العين الكسولة تسبب تدهوراً في نظر الأطفال

2- مرض الزهايمر لا يحدث قبل سن الستين

3- كل الزيوت النباتية صالحة للقلي

4- برتقالة واحدة تكفي لمد الجسم بحاجته من فيتامين سي

5- الملح مع الفلفل يخفف من حساسية الأسنان

6- الكلية المزروعة تخدم صاحبها مدى الحياة

1- صح. تعتبر العين الكسولة من أهم أسباب تدهور النظر لدى الأطفال. وتشير التقديرات الطبية إلى أن 2-3 في المئة من الأطفال يعانون هذه الحالة. وتحتاج العين الكسولة إلى التدخل الطبي السريع حتى لا تؤدي إلى ضعف دائم للنظر. وتنتج العين الكسولة من ضعف البصر في إحدى العينين مقارنة بالعين الأخرى، فتكون النتيجة أن المخ يعمل على تجاهل الإشارات التي ترسلها العين الضعيفة فتصاب هذه بالإهمال والضعف أكثر فأكثر. إن اكتشاف العين الكسولة في مرحلة الطفولة مهم للغاية من أجل العلاج الذي يقوم على وضع النظارات الطبية المناسبة. وتتميز العين الكسولة بتحرك العين باستمرار أفقياً أو رأسياً بصورة غير طبيعية. وقد يلاحظ أن العينين لا تعملان معاً، أي أن اتجاههما عند النظر إلى الأشياء ليس متماثلاً. وتشاهد العين الكسولة في طرف واحد عادة، لكن في بعض الحالات قد تحدث في الطرفين معاً.

2- خطأ. يصيب مرض ألزهايمر عادة الأشخاص المتقدمين في السن، لكنه يمكن أن يحدث في الأربعينات من العمر. وينتج مرض ألزهايمر من ضمور مترق في الخلايا العصبية في المنطقة الدماغية المسؤولة عن وظائف الدماغ العليا، خصوصاً تلك التي تتعلق بالذاكرة والتركيز، واللغة وتركيبها، والوعي، والمعرفة، والقدرة على التعامل مع الأحداث، إضافة إلى حدوث اضطرابات عصبية ونفسية غير طبيعية مثل التصرفات الشاذة، والخلل في السلوك، واضطرابات في النوم. وفي نهاية المطاف يعيش المريض في عالمه الخاص معزولاً كلياً عن محيطه.

وهناك نوعان من مرض ألزهايمر، الأول وراثي ينتقل من طريق الجينات الوراثية من أحد الوالدين أو من كليهما. والثاني لا علاقة له بالوراثة. وأول العوارض التي يتظاهر بها داء ألزهايمر هو تكرار النسيان للأشياء والأحداث، ومع مرور الوقت تتأثر وظيفة الذاكرة وطريقة الكلام والقدرة على حل المشكلات أو الحكم عليها.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا