برعاية

زينيت يغادر الدوحة بهمة الأبطال

زينيت يغادر الدوحة بهمة الأبطال

اختتم فريق زينيت سان بطرسبرغ الروسي أمس الخميس معسكره التدريبي في العاصمة القطرية الدوحة بمواجهة ودية قوية أمام ريد بول سالزبروغ النمساوي خرج منها فائزاً بهدف دون مقابل.

تسعة أيام قضاها الفريق في تدريبات مكثفة على ملاعب آسباير زون بقيادة مدربه الإيطالي لوتشيانو سباليتي، كما خاض خلالها أيضاً أربع مباريات ودية، استعداداً للنصف الثاني من الموسم الذي تنتظره فيه مواجهة صعبة نهاية الشهر المقبل في دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا أمام بوروسيا دورتموند الألماني وصيف نسخة العام الماضي، بالإضافة إلى منافسة شرسة على لقب الدوري الروسي مع رباعي العاصمة موسكو.

ويتصدر حالياً زينيت ترتيب الدوري المحلي برصيد 40 نقطة وبفارق المواجهات المباشرة فقط عن لوكوموتيف موسكو، بينما يحتل سبارتاك موسكو المركز الثالث بفارق نقطة واحدة فقط عن الصدارة، يليه كل من دينامو موسكو بـ 35 نقطة وحامل اللقب سسكا موسكو بـ 34 نقطة.

ومع الموارد المالية الضخمة التي توفرها الشركة المالكة للنادي "غازبروم"، لا شك أن هناك ضغوطاً هائلة هذا الموسم على لاعبي الفريق الروسي ومدربهم الإيطالي لوتشيانو سباليتي لتعويض خيبة أمل الموسم الماضي بعد أن حرمهم سسكا من التتويج بلقب الدوري للموسم الثالث على التوالي، كما أن عروض الفريق في مرحلة المجموعات بدوري الابطال لم ترق إلى مستوى طموحات إدارة الفريق بتحقيقه لفوز واحد فقط في ست مباريات.

التواجد في معسكرات شتوية بأكاديمية آسباير أتى بثماره من قبل للعديد من الفرق الأوروبية، فنادي بايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا والعالم اختتم معسكره الشتوي الثالث على التوالي في العاصمة القطرية قبل أيام قليلة من حضور زينيت، كما تواجدت هذا العام أيضاً أندية أخرى مثل باريس سان جيرمان بطل فرنسا وريال مدريد الإسباني وشالكه الألماني، والعام الماضي شهد حضور نادي مانشستر يونايتد حامل لقب الدوري الإنكليزي لعدة أيام.

وبالطبع فإن فرصة النادي الروسي من أجل الاستعداد للاستحقاقات المقبلة أفضل بكثير في الدوحة منها في سان بطرسبرغ التي تتراوح فيها درجة الحرارة حالياً بين 10 و20 درجة تحت الصفر، وهو ما أكده المدرب سباليتي لموقع "beIN Sports" ممتدحاً المنشآت الرياضية المبهرة في العاصمة القطرية بقوله "قطر تمتلك منشآات رياضية على أعلى مستوى، لا أتخيل أن هناك ما هو أفضل من ذلك، أيضاً الطقس كان رائعاً ومشمساً في مثل هذا الوقت من العام، نفكر جدياً في العودة مرة أخرى خلال شهر شباط/فبراير المقبل، فما زال أمامنا الكثير من الوقت قبل مباراة دورتموند في دوري الأبطال".

وأضاف سباليتي، الذي انضم للفريق في نهاية عام 2009 وقاده لتحقيق لقبين في الدوري "خضنا معسكراً جيداً ولعبنا مباريات قوية خاصة المباراة الأخيرة أمام ريد بول النمساوي، بشكل عام تبدو الأمور على ما يرام، علينا لعب مباريات كثيرة قبل مواجهة دورتموند".

وكان زينيت قد حقق ثلاثة انتصارات خلال مواجهاته الودية في الدوحة، الأول على فريق القوات المسلحة 4-1 والثاني على المريخ السوداني 3-صفر وأما الثالث فجاء أمام ريد بول النمساوي 1-صفر، بينما تعثر أمام الهلال السوداني واكتفى بالتعادل 2-2 بعد أن كان متقدماً بهدفين نظيفين، في مباراة شهدت مؤازرة جماهيرية كبيرة لأزرق أم درمان.

الأوكراني آناتولي تيموتشوك لاعب وسط الفريق أشاد بأداء فريق الهلال خلال تلك المباراة، وقال "كانت مفاجأة، ولكن من الواضح أن الخصم كان يلعب من أجل اثبات نفسه أمامنا، والأمر لم يكن سهلاً لأننا خضنا مباريات عديدة بين حصص تدريبية مكثفة، ولكن في نهاية الأمر المعسكر كان مفيداً للغاية ومن الصعب أن تجد مكان مثل هنا للاستعداد خلال هذا الوقت من العام".

يذكر أن فترة الراحة الشتوية في الموسم الروسي تمتد لما يقارب ثلاثة آشهر، ومن المنتظر أن يخوض زينيت أولى مبارياته في النصف الثاني من الدوري أمام توم تومسك في الثامن من آذار/مارس المقبل، بعد تسعة أيام كاملة من استضافته لدورتموند في ذهاب دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا.

موقع "beIN Sports" نجح أيضاً في الحصول على بعض التصريحات الخاصة من نجوم الفريق الروسي، تحدثوا خلالها عن طموحاتهم هذا الموسم على المستوى المحلي والقاري.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا