برعاية

الغذاء قبل الدواء - أغذية مضرّة بالدماغ

الغذاء قبل الدواء - أغذية مضرّة بالدماغ

يتأثر الدماغ بالعناصر الغذائية سلباً أو إيجاباً، وبالتالي فإن وظائف المخ تتأثر تبعاً لتلك العناصر من خلال تدخل هذه الأخيرة في بناء وعمل النواقل العصبية التي تسرح وتمرح في دهاليز المخ ناقلة الأوامر والرسائل إلى «الجهات» المعنية.

ويحتاج الدماغ دوماً إلى عناصر غذائية معينة من أجل تركيب مختلف النواقل العصبية، وفي بعض الأحيان تحاكي وظيفة بعض تلك العناصر في تأثيرها عمل العقاقير الطبية. وإذا لم يتم تأمين هذه العناصر كماً ونوعاً فإن بناء النواقل العصبية يختل، وبالتالي تحدث إضطرابات في وظائف الخلايا الدماغية، وإذا ما طال أمد هذا الخلل دون إصلاح أو علاج فإنه قد ينتهي بعواقب وخيمة للغاية.

وإذا كان بعض الأغذية يؤثر ايجاباً على وظائف المخ، فإن أغذية أخرى تترك آثاراً سلبية تضر بالقـدرات الـعقلية على الـمدى البـعيـد، إذا تـم استـهلاك مثـل هذه الأغـذيـة بكثـرة وبـوتـيرة مستمرة. أما الأغذية التي تضر بالمخ فـهي الآتـية:

- الأغذية السكرية والدهنية، فقد أثبتت دراسة كندية حديثة أجريت على حيوانات القوارض أن تناول أطعمة غنية بالسكريات والدهنيات لفترة طويلة لا يؤثر في محيط الخصر وحسب، بل أدى إلى تبدلات كيماوية في مخ القوارض تركت انعكاسات سلبية على وظائف المخ.

- الإكثار من الملح. توصلت دراسة أميركية حديثة أجريت على أكثر من 2000 شخص ونشرت نتائجها في مجلة «ستروك»، أن كبار السن الذين يكثرون من الملح في طعامهم هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالجلطة الدماغية. وتوصي الجمعيات الطبية العالمية بعدم الإسراف في استهلاك الملح لأنه يرفع ضغط الدم الذي يسبب مضاعفات قلبية ودماغية وكلوية خطيرة.

- المشروبات الروحية. إن تناول الكحول، ولو بكمية قليلة، يمكن أن يسبب تلفاً فورياً في خلايا المخ. هذا ما توصل إليه باحثون صينيون من كلية طب شانتو.

- المأكولات السريعة. كشفت الدراسات أن الأشخاص الذين يعتادون على تناول المآكل السريعة هم أكثر عرضة للنسيان واضطرابات الذاكرة لأنها تساهم في تدمير خلايا المخ.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا