برعاية

الرياضة لحياتكم أمل .. واظبوا عليها بلا ملل

الرياضة لحياتكم أمل .. واظبوا عليها بلا ملل

هل تود التمتع بجسم رشيق وأنيق؟ الحل سهل وبسيط، ويكمن في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ ولكن الرياضة كغيرها من الأمور التي تعزم القيام بها في حياتك، تحتاج لجد ونظام، وتتطور شيئاً فشيئاً. وعليك أن تحذر من استخدام المعدات الخاطئة، أو الأوقات غير المناسبة، حتى لا تؤذي نفسك. يمكنك الحصول على القوة والمهارة، وزيادة قدرة التحمل لديك والاستمتاع بممارسة التمارين الرياضية في آن معاً إن التزمت بالنصائح التالية.

النصيحة الأولى: قم بتمارين الإحماء والتهدئة!

إذا أردت ممارسة الرياضة عليك أولاً تهيئة عضلات جسمك. الإحماء يعني تهيئة الجسم قبل ممارسة التمارين الرياضية للوصول إلى قدرة عالية. وقبل البدء بأي تمرين لابد من القيام بعملية الإحماء لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق حتى يصبح الجسم في حالة نشاط واستعداد لأداء التمارين. تعمل تمارين الإحماء على تنشيط الدورة الدموية وإعداد عضلات الجسم لتحمل الجهد البدني القادم .

النصيحة الثانية: حافظ على تمارين تمديد العضلات!

بعد ممارسة الرياضة لابد من تمديد عضلات الجسم، وتعد هذه طريقة ممتازة للمحافظة على ليونة العضلات والحد من الانقباضات والآلام التي قد تسببها ممارسة الرياضة.فبعد الانتهاء من التمارين الرياضية يجب ممارسة بعض التمارين التي تساعد على إرخاء العضلات حتى تتخلص من الشد والتوتر الذي يصيب العضلة عادة بعد ممارسة النشاط البدني، وحتى يعود معدل نبض القلب وسرعة التنفس إلى المستوى الطبيعي.

النصيحة الثالثة: استعن بالعتاد والمعدات المناسبة!

لا يعني هذا أن المعدات التي ستساعدك على ممارسة الرياضة يجب أن تكون باهظة الثمن. إلا أنه يجب توفر أمور أساسية كالحذاء الرياضي المريح والمناسب لحجم قدمك، خاصة إن كنت ترغب بممارسة رياضة المشي أو الركض. كماعليك أن تختار الملابس المناسبة والمريحة حتى تتيح لك التحرك بحرية، والتخلص من حرارة الجسم. وتذكر أن تستخدم الوسائل المناسبة لكل رياضة، فإن أردت ركوب الدراجة مثلاً فعليك أن تلبس الخوذة، وملابس مناسبة حتى لا تتعرض للحوادث.

النصيحة الرابعة: حافظ على التنوع في الرياضة التي تمارسها!

يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة نوع واحد من التمارين مراراً وتكراراً إلى إجهاد العضلات، فيجهد السباحون على سبيل المثال أكتافهم، في حين يتركز الجهد لدى العدائين على الركب والكاحلين والقدمين. فأفضل البرامج التدريبية تجمع بين تقوية جميع أجزاء الجسم بشكل متوازن إضافة إلى المحافظة على سلامة العظام والعضلات.

النصيحة الخامسة: عوّض جسمك عن السوائل التي يفقدها!

يفقد الجسمكثيراً من السوائل عن طريقالتعرق عند ممارسة الرياضة، لذلك ينصح العلماء بشرب كوبين من الماء قبل ممارسة الرياضة بـ 15 دقيقة وشرب كوبين آخرين بعد ممارسة الرياضة، وإن شعرت أنك بحاجة للسوائل أثناء ممارسة الرياضة لا ضير من شرب بعض الماء كل ربع ساعة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا