برعاية

سطور مؤلمة ومفرحة من أحداث 2013 .. الجزء الثاني

سطور مؤلمة ومفرحة من أحداث 2013 .. الجزء الثاني

انتهى عام 2013 وانقضت ثوانيه الأخيرة، عام  رحل عنا وترك خلفه إرث كروي كبير ولحظات ستبقى خالدة في الوجدان، جماهير بعض الأندية أوروبية  لن تنسى هذا العام وسيبقى محفوراً في ذاكرتها للأبد، بينما ستحاول جماهير أخرى نسيان كل ما حدث فيه، ستحاول شطب تفاصيله من الذاكرة وان استطاعت لشطبت نتائجه من السجلات أيضاً.

نجوم وأندية تألقت في سماء الكرة العالمية وأندية فشلت في تحقيق الألقاب، هذه هي لعبة كرة القدم عودتنا دائماً على لحظات الفرح والابتسام مثلما جلدتنا بدموع الحزن ولحظات القهر. دعونا نعيش لحظات الجزء الثاني من عام 2013 مرة أخرى بحلوها ومرها في كبرى المسابقات الأوروبية الكروية.

1 يونيو (حزيران): برشلونة ينهي الموسم الكروي بتحقيق رقم هائل من النقاط (100 نقطة) في الدوري الاسباني خلال موسم واحد معادلاً بذلك انجاز غريمه ريال مدريد في موسم 2011 – 2012.

1 يونيو: رسمياً موناكو يقهر كبار أوروبا ويتعاقد مع الكولومبي راداميل فالكاو نجم أتلتيكو مدريد الاسباني. موناكو صعد حديثاً إلى مصاف أندية الدرجة الأولى واعتبر تعاقده مع فالكاو مفاجأة كبيرة لوسائل الاعلام.

3 يونيو: برشلونة يعلن رسمياً عن تعاقده مع البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم سانتوس البرازيلي بعد صراع طويل لحسم الصفقة دام أكثر من عام، الصفقة قدرت بسبع وخمسين مليون يورو وأخذت صدى واسع في الأوساط الرياضية وغير الرياضية.

4 يونيو: تشلسي يتعاقد مع المدرب البرتغالي المشاكس ومعشوق الجماهير اللندنية جوزيه مورينيو لمدة أربعة أعوام بعد رحيله عن ريال مدريد اثر انتهاء الموسم الكروي.

25 يونيو: ريال مدريد يعلن عن تعاقده مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي لتدريب الفريق الأول خلفاً للبرتغالي جوزيه مورينيو. النادي الملكي تمكن من خطف أنشيلوتي أخيراً من باريس سان جيرمان الفرنسي.

1 يوليو (تموز): البرازيل تسحق اسبانيا بثلاثية نظيفة على أرضية ملعب ماراكانا الشهير وتتوج بطلةً لكأس القارات 2013، ونيمار دا سيلفا ينال جائزة هداف البطولة وأفضل لاعب فيها.

16 يوليو (تموز): باريس سان جيرمان يحطم الأرقام القياسية في فرنسا ويتعاقد مع إدينسون كافاني مقابل 64 مليون يورو تم دفعها نظير فسخ عقد المهاجم مع ناديه السابق نابولي الإيطالي.

20 يوليو: لحظات صمت وحزن تعايشت معها كرة القدم الاسبانية اثر إعلان رئيس برشلونة الانفصال عن المدرب تيتو فيلانوفا بعد أن عاد المرض الخبيث لمهاجمة جسمه مرة أخرى.

23 يوليو: برشلونة يتعاقد مع المدرب الأرجنتيني خيراردو مارتينو من أجل قيادة الفريق الأول خلفاً لتيتو فيلانوفا، بدء حقبة جديدة في تاريخ النادي الكاتالوني.

27 يوليو: بوروسيا دورتموند يرد الدين لغريمه بايرن ميونيخ الذي هزمه في نهائي دوري الأبطال، ويقهره في كأس السوبر الألماني وبأربعة أهداف مقابل هدفين.

8 أغسطس (آب): لاعبوا ريال مدريد يواجهون مدربهم السابق جوزيه مورينيو وتشلسي في نهائي كأس جينيس الدولية للأبطال المقامة في الولايات المتحدة الأمريكية. مباراة مثيرة وحماسية وخشنة حسمها الريال لصالحه بنتيجة 3-1 وتوج بلقب البطولة الودية.

9 أغسطس: انطلاق منافسات الدوري الألماني والفرنسي للموسم الكروي الجديد 2013 – 2014 وهي أولى البطولات الأوروبية الكبرى التي تبدأ منافساتها.

17 أغسطس: الدوري الانجليزي الممتاز والدوري الاسباني تبدأ فعالياتها للموسم الكروي 2013 – 2014.

28 أغسطس: برشلونة يتعادل سلبياً مع أتلتيكو مدريد ويتوج بلقب كأس السوبر الاسباني مستفيداً من تعادله الايجابي بهدف لمثله في مباراة الذهاب.

29 أغسطس: الفرنسي فرانك ريبيري يهزم ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو نجمي برشلونة وريال مدريد على التوالي ويتوج بجائزة أفضل لاعب في أوروبا الممنوحة من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليويفا.

30 أغسطس: بايرن ميونيخ يواصل ابداعه ويحقق لقب كأس السوبر الأوروبي عبر ركلات الترجيح على حساب تشلسي الانجليزي في مباراة مثيرة، وهو اللقب الأول الذي يتحصل عليه النادي الألماني تحت قيادة جوسيب جوارديولا.

1 سبتمبر (أيلول): ريال مدريد يبهر العالم ويتعاقد مع الويلزي جاريث بيل أفضل لاعب في إنجلترا مقابل مبلغ مالي فلكي قدر بحوال 91 – 100 مليون يورو. ثلاث أشهر من المفاوضات تكللت بالنجاح في نهاية المطاف في صفقة استحوذت على اهتمام وسائل الاعلام حول العالم.

2 سبتمبر (أيلول): الساعات الأخيرة من سوق الانتقالات الصيفي تشهد تنقلات عديدة بين الأندية الأوروبية وأبرزها انتقال مسعود أوزيل من ريال مدريد إلى ارسنال الانجليزي الذي حطم رقمه القياسي في التعاقد مع اللاعبين (ما يقارب 50 مليون يورو).

15 سبتمبر (أيلول): ريال مدريد ينهي الجدل ويعلن عن تمديد عقد نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو حتى عام 2018 ورفع راتبه السنوي ليصبح أعلى اللاعبين أجراً حول العالم (17 مليون يورو تقريباً).

17 سبتمبر: بدأ دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا للموسم الجديد 2013 – 2014 وريال مدريد يحقق فوزه الأول في تركيا وبنتيجة ساحقة 6-1 على حساب غلطة سراي.

22 سبتمبر: مانشستر سيتي يسحق جاره وغريمه مانشستر يونايتد بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد في ملعب الإتحاد، ويؤكد أنه قادم بقوة لإحراز لقب الدوري الانجليزي الممتاز.

11 أكتوبر (تشرين الأول): منتخب هولندا يحقق فوز تاريخي وقياسي على منتخب المجر القوي وبثمانية أهداف مقابل هدف وحيد في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014.

15 أكتوبر (تشرين الأول): انتهاء تصفيات كأس عالم المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 ونجاح أقوى منتخبات أوروبا وأمريكا اللاتينية في التأهل باستثناء فرنسا والبرتغال والسويد والأوروجواي الذين اضطروا لخوض الملحق.

26 أكتوبر: برشلونة يحقق فوزه الأول على ريال مدريد بعد خمس مباريات من الفشل أمام الغريم، ويقهره بهدفين مقابل هدف واحد في الجولة العاشرة من الدوري الإسباني أمام 100 ألف متفرج في الكامب نو.

29 أكتوبر: الاتحاد الدولي لكرة القدم يعلن عن قائمة اللاعبين المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية والمكونة من 23 لاعب ويتقدمهم الفرنسي ريبيري والأرجنتيني ميسي والبرتغالي رونالدو. كما أعلن عن قائمة المدربين العشرة المرشحين لنيل جائزة أفضل مدرب في العالم.

31 أكتوبر: روما يحقق المعجزة ويحرز انتصاره العاشر على التوالي في افتتاح موسم الدوري الإيطالي في انجاز يعتبر الأول من نوعه في الكالتشيو.

11 نوفمبر (تشرين الثاني): جمهور برشلونة والأرجنتين يواجهون صدمة شديدة بعد تعرض ميسي "المنحوس" للإصابة مجدداً ضد ريال بيتيس ليبتعد بالتالي عن الملاعب حتى نهاية العام.

19 نوفمبر: كريستيانو رونالدو يسجل هاتريك في شباك السويد وفي عقر دارهم ويقود البرتغال إلى التأهل لنهائيات كأس العالم 2014. ومنتخب فرنسا يقلب تأخره امام أوكرانيا بهدفين نظيفين في مواجهة الذهاب ويسحقه إياباً بثلاثة أهداف نظيفة وينجح في الوصول إلى المونديال بأعجوبة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا