برعاية

استحضار نكبة فلسطين على قمصان فريق كرة قدم تشيلي

استحضار نكبة فلسطين على قمصان فريق كرة قدم تشيلي

لم تكن المباراة الأخيرة التي فاز فيها نادي "بالستينو" التشيلي لكرة القدم الوحيد في العالم الذي يلعب بألوان العلم الفلسطيني، على فريق "إبرتون"، مباراة عادية، ففلسطين لم تكن حاضرة في العلم فحسب بل من خلال استحضار نكبتها بظهور خريطتها التاريخية بدلاً من رقم واحد على قمصان لاعبي الفريق الفائز .

قد لا يكون هذا الأمر غريباً على فريق "ديبورتيفو بالستينو" (تعني فلسطين) الذي أسسه مهاجرون فلسطينيون عام 1920 واشتراه حفيد مهاجر فلسطيني يدعى سلفادور سعيد بهدف دعم القضية الفلسطينية، إلاّ أن الخريطة التي يشبه شكلها الخنجر أصابت الجالية اليهودية في الصميم، فاستحضار النكبة بهذا الشكل دفعها إلى الإعراب عن سخطها الشديد وإلى مطالبة الفريق بالاعتذار.

ولم يقتصر الغضب اليهودي على رد فعل الجالية في تشيلي، بل تعدّاه إلى الإعلام الإسرائيلي حيث اعتربت صحيفة "يديعوت أحرونوت" وضع خريطة فلسطين على القمصان "رسالة سياسية"، معربة عن انزعاجها لإغفال الفريق التشيلي تأسيس دولة إسرائيل على قمصان لاعبيه .

وطالب رئيس الجالية اليهودية جيراردو غوروديشر في تصريح لـ"أسوشييتد برس" الفريق بالاعتذار والاتحاد التشيلي لكرة القدم بعدم السماح بارتداء القمصان لأنها لا تعترف بدولة إسرائيل. وأضاف "الإدارة غير المسؤولة لنادي بالستينو قامت بخطوة ضد الجالية اليهودية كلّها في تشيلي". وتابع "هذا يوم أسود كرة القدم التشيلية وأطالب بمعاقبة فريق بالستينو".

ولكن رد فعل السلطات الرياضية في تشيلي التي تضم أكبر جالية فلسطينية في العالم خارج الدول العربية، لم يكن في صالح الجالية اليهودية التي أبلغها الاتحاد التشيلي لكرة القدم أنه كي يفرض عقوبة على النادي "من الضروري أن يندّد نادٍ آخر من الدوري بذلك وهو ما لم يحصل حتى الآن".

وقال المتحدث باسم الاتحاد التشيلي هيكتور اولاف "لا يمكننا فرض عقوبة إلاّ في حال خطأ فادح، كأن يكتبوا مثلاً (فلسطين حرة) على القميص، ولكن الفريق سبق له استعمال هذه الخريطة مرات عدة".

ودعمت الجالية الفلسطينية في تشيلي خطوة الفريق حيث قال ماوريسيو ابو غوش رئيس الاتحاد الفلسطيني في تصريح لـ"فرانس برس" إن الخريطة "رمز لتاريخنا وثقافتنا"، وأنها "كانت دائماً لنا ونحملها دائماً حول العنق". ولكن الغضب اليهودي والإسرائيلي لم يبدّل شيئاً في موقف فريق "ديبورتيفو باليستينو"، الذي تشبّث بارتداء لاعبيه لموسم 2014، القميص الجديد الذي تزيّنه خريطة فلسطين قبل عام 1948.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا