برعاية

أبرز الأحداث الرياضية المرتقبة في الربع الأول من 2014

أبرز الأحداث الرياضية المرتقبة في الربع الأول من 2014

ينتظر جماهير وعشاق الرياضة في العالم أجمع العديد من الأحداث والبطولات الرياضية المهمة في عام  2014، الذي يشهد الكثير من البطولات المرتقبة والمتميزة سواءً على الصعيد القاري أو العالمي، وبالتأكيد فإن أول ما يتبادر للأذهان عند الحديث عن الفعاليات الرياضية التي سنشهدها عام 2014، هو نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تنظمها البرازيل انطلاقاً من الثاني عشر من حزيران/ يونيو وحتى الثالث عشر من تموز/يوليو، إلا أن ذلك ليس الحدث الوحيد المهم الذي سنشاهده عام 2014، فهناك أيضاً دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تحتضنها مدينة سوتشي الروسية بداية من السابع من شباط فبراير وحتى الثالث والعشرين من الشهر ذاته.

إضافة إلى ذلك هناك العديد من البطولات والأحداث الرياضية الأخرى التي تستقطب اهتمام الجماهير من شتى بقاع العالم، سواء على مستوى الألعاب الجماعية أو الفردية، ولأن كرة القدم أو الألعاب الشهيرة بشكل عام ليست فقط المسيطرة على اهتمام الجماهير، وفي إطار السعي الحثيث  لإرضاء الأذواق والاتجاهات كافة، كانت هذه محاولة للتعريف بشكل شامل بالأحداث الرياضية التي سنشاهدها عام 2014 ومواعيد انطلاقها، إضافة إلى الأماكن التي ستستضيفها.

انطلقت الأحداث المهمة في كانون الثاني يناير الحالي مع رالي دكار، الذي يواصل عادته في السنوات الأخيرة بأن تجرى فعالياته داخل قارة أميركا الجنوبية، وسيمر الرالي في ثلاث دول، هي: الأرجنتيني، التي سينطلق منها وتحديداً من مدينة روزاريو في الخامس من الشهر الحالي، ثم يعبر إلى بوليفيا في الثاني عشر  من الشهر ذاته، وسيصل السباق إلى بلدة كالاما في تشيلي في الثالث عشر من الشهر الحالي، وستشهد تشيلي أيضاً المرحلة الختامية للسباق، التي ستكون في مدينة فالبارايسو في الثامن عشر من كانون الثاني/ يناير.

الشهر الأول من العام الجديد 2014، هو شهر كرة اليد العالمية بامتياز، إذ أنه سيشهد إقامة معظم البطولات القارية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها قطر مطلع عام 2015، وستستضيف الدنمارك بطولة الأمم الأوروبية لكرة اليد في الفترة من 12 وحتى 26 كانون الثاني/يناير، فيما ستقام بطولة الأمم الأفريقية للرجال والسيدات في الجزائر من 16 وحتى 25/1 / 2014، وأخيراً ستضطلع البحرين باستضافة كأس الأمم الآسيوية لكرة اليد بداية من الـ24 من كانون الثاني/يناير وحتى الرابع من شباط /فبراير.

سنكون أيضاً على موعد مهم مع انطلاقة بطولات أولى بطولات الغراند شلام الأربع، إذ ستقام بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب في الفترة من 13 وحتى 26 /1، وسيكون المصنف الثاني عالمياً نوفاك دجوكوفيتش مدعواً للدفاع عن لقبه وسط منافسة شرسة من الإسباني رافايل نادال، المصنف الأول الذي يبدو في قمة عطائه في الفترة الأخيرة عقب تتويجه بلقب بطولة قطر إكسون موبيل على حساب الفرنسي غايل مونفيس في المباراة النهائية.

وعلى صعيد بطولة السيدات فستسعى البلاروسية فكتوريا آزارنكا، البالغة من العمر 24 عاماً صاحبة المركز الثاني عالميا، إلى أن تفتك بلقب البطولة في ظل منافسة شرسة متوقعة من المصنفة الأولى الأميركية سيرينا وليامس المحتفظة بلقب دورة برزبين الاسترالية قبل أيام قليلة.

الأحداث المهمة في شهر كانون الثاني/يناير ستختتم باستضافة بلجيكا لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم داخل الصالات، بمشاركة 12 منتخباً أوروبياً، وتضم المجموعة الأولى: بلجيكا وأوكرانيا ورومانيا، فيما ستحل روسيا والبرتغال وهولندا في المجموعة الثانية، وتضم الثالثة إيطاليا وأذربيجان وسلوفينيا، فيما ستحل إسبانيا وجمهورية التشيك وكرواتيا في المجموعة الرابعة.

سيكون الشهر الثاني من العام الجديد شاهداً على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في منتجع سوتشي الروسي في الفترة من 7 شباط/فبراير وحتى 23 من الشهر ذاته، وستنافس في الألعاب القادمة 85 دولة سيخوضون 98 منافسة في 15 لعبة رياضية.

وستكون الألعاب القادمة محط أنظار الجميع نظراً للجدل الذي صاحب استضافة روسيا للحدث العالمي البارز، ومطالبات المجتمع الدولي للسلطات الروسية المستمرة بالأفراج عن بعض السجناء السياسيين إضافة إلى اعتذار عدد من رؤساء الدول البارزين عن حضور حفل افتتاح الألعاب مثل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ونظيره الألماني يواكيم غاوك.

مطلع شهر شباط/فبراير سيشهد أيضاً انطلاق النسخة الخامسة عشرة من بطولة الأمم الست للركبي، التي تجمع كلاً من إنكلترا وفرنسا وويلز، حاملة اللقب، واسكتلندا وإيطاليا وأيرلندا، علماً بأن تاريخياً تعتبر البطولة هي رقم 120، حيث إنها كانت تقام مسبقاً تحت مسمى بطولة الأمم الخمس بمشاركة جميع الدول السابقة ماعدا إيطاليا.

عقب انتهاء أحداث الأولمبياد الشتوي ستنطلق في سوتشي أيضاً دورة الألعاب البارالمبيه الشتوية، التي ستقام بداية من السابع  من آذار/مارس ولمدة أحد عشر يوماً، وفي السابع من الشهر ذاته ستستضيف بولندا بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات التي ستستمر لمدة يومين.

سنكون في الثالث من آذار/مارس على موعد مع أولى بطولات الماسترز للتنس للرجال والسيدات التي ستقام في الولايات المتحدة وستختتم فعالياتها في السادس عشر من الشهر ذاته، وتبلغ مجموع جوائز بطولة الرجال 625 ألف دولار أميركي، فيما يصل مجموع جوائز السيدات إلى نصف مليون دولار.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا