برعاية

العيادة (26-12-2013)

العيادة (26-12-2013)

> أنا شاب عمري 29 عاماً، أدخن من 4 إلى 5 سجائر في اليوم، فهل يؤثر هذا في الأداء الجنسي مستقبلاً؟

- جميع الشبان الذين يدخنون سيعانون من مشاكل جنسية عندما يصلون إلى أعمار متوسطة أو متقدمة، فالنيكوتين الموجود في التبغ يضر بالأوعية الدموية، خصوصاً تلك التي توجد في العضو الذكر، ويتسبب في تضييقها، الأمر الذي يعوق عملية تدفق الدم الكافي لتأمين الانتصاب اللازم. وقد أكدت دراسة أجراها باحثون في مستشفى توماير الجامعي في العاصمة الصربية براغ أن التدخين لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى العجز الجنسي، وأن تدخين سيجارتين فقط يومياً يؤدي إلى نقص التروية الدموية في العضو التناسلي وإلى تراجع القدرة على الانتصاب. أما إذا دخن الرجل 10 سجائر يومياً، فإن نسبة الإصابة بمشكلات في المقدرة الجنسية لديه ترتفع إلى 27 في المئة. في المقابل، فإن تدخين 20 سيجارة في اليوم يرفع خطر الإصابة بمشكلات جنسية إلى 45 في المئة.

> أنا امرأة متزوجة عمري 31 سنة، أعاني السمنة المفرطة، ومن الحرقة المعدية، ومن الشعور بطعم مر في الحلق. استشرت الطبيب وخضعت للفحص بالمنظار فتبين عدم وجود التهاب أو تقرحات في المعدة، لكن الطبيب قال لي إن لدي ارتداداً في مفرزات المعدة، ووصف لي أدوية مضادة للحموضة وجدت فائدة عليها، لكن معاناتي تعود بمجرد التوقف عن أخذها، فما هو الحل؟

- الأدوية التي تتناولينها هي معالجة للعوارض، لكنها لا تعالج السبب المتمثل في السمنة، فزيادة الوزن تولد ضغطاً على المعدة ما يجبر المفرزات المعدية الحامضية على الارتداد صوب المريء وبالتالي المعاناة من بعض المشاكل الصحية، مثل الحرقة والطعم المر في الحلق. لا بد في حالتك من إنقاص الوزن للتغلب على المشكلة، إضافة إلى اتخاذ بعض الاحتياطات من جهة الطعام، مثل التقليل من المأكولات والمشروبات التي تشجع على حدوث الحموضة المعدية، خصوصاً البندورة وصلصتها، والمقليات، والمتبلات، والمخللات، والقهوة، والصودا، ومشروب النعناع، والمربيات، والثوم، والبصل، والوجبات الدهنية.

> أنا شاب في مقتبل العمر، أعاني من الطقطقة عند ثني الذراعين وفردهما، ولا أشكو من أي ألم عند حدوث ذلك، فهل الطقطفة ناتجة من احتكاك العظام ببعضها بعضاً؟

- لا، إن الطقطقة التي وصفتها ليست ناتجة من اصطكاك العظام بعضها ببعض، بل سببها حركة الأوتار والعضلات المحيطة بمفصل الكوع. لا تقلق من هذه الطقطقة ما دامت لا تترافق مع أي ألم. في المقابل، إذا تزامنت الطقطقة مع الألم فهنا يجب أخذ المشكلة على محمل الجد.

> أنا طالبة جامعية، مشكلتي أنني أعاني من النسيان وقت الامـتحان، فـقبله تـكـون ذاكـرتـي جيدة، لكن ما إن أجلس الى طاولة الفحص حتى تتبخر معلوماتي ولا أستطيع استذكار ما أريـده. أريـد حـلاً.

- إن بعض الخوف قبل الامتحان هو من الأمور الحميدة، لأنه يعزز الثقة بالنفس ويحفز الطالب على شحذ همّته وذاكرته لاستجلاب المعلومات المخزنة في الذاكرة. أما إذا جعل الخوف الطالب يفقد ثقته بنفسه ويقلل من فرص نجاحه فهنا يعتبر خوفاً مرضياً لا بد من علاجه. يجب إجراء مراجعة شاملة لنمط الحياة، فإذا كنت لا تنامين جيداً، ولا تتناولين ما يلزم من الغذاء لدعم عمل المخ، وتكثرين من تناول المشروبات المنبهة، ولا تمارسين بعض النشاط البدني، فعليك أن تصححي هذه الأخطاء لأنها تترك آثاراً سيئة على خلايا المخ، خصوصاً خلايا الذاكرة.

> أنا فتاة عمري 17 سنة، أعاني من ظهور الدمامل والالتهابات باستمرار في المنطقه الحساسة منذ أكثر من سنتين، مع نزول إفرازات مستمره، وظهور حبوب بيضاء اللون مؤلمة، وعلى رغم العناية بالنظافة، فإنه في كل مرة أبدل فيها ملابسي الداخليه أرى بقعاً من الدم أو من الصديد، أشعر بالحرج من استشارة الطبيب، وبدأت أتأثر نفسياً من هذا الأمر، فكيف الخلاص من مشكلتي هذه؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا