برعاية

«الذهبية» تنحصر بين «ريبيري.. رونالدو.. ميسي»

«الذهبية» تنحصر بين «ريبيري.. رونالدو.. ميسي»

باريس- أ ف ب - انحصر السباق على جائزة «فيفا» الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2013 بين الفرنسي فرانك ريبيري (بايرن ميونيخ الألماني) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الإسباني) والأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني).

وسيعلن اسم الفائز بهذه الجائزة التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية والاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في 13 كانون الثاني (يناير) المقبل في قصر المؤتمرات في زيوريخ.

وكانت اللائحة الأولية المختصرة تضم 23 لاعباً، وكانت حصة الأسد من المرشحين في اللائحة الأولية من الفريق البافاري بواقع 6 لاعبين، فضلاً عن ريبيري وروبن، باستيان شفاينشتايغر وتوماس مولر والقائد فيليب لام والحارس مانويل نوير.

ويبدو التنافس مفتوحاً بين ريبيري ورونالدو على حساب ميسي، المتوج باللقب في الأعوام الأربعة الأخيرة، وذلك بعد تتويج الأول بثلاثية الدوري والكأس الألمانيين ودوري أبطال أوروبا ونيله جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل لاعب في القارة العجوز.

وتشير المعطيات إلى أن الاختيار قد يقع على رونالدو وذلك بعد قرار «فيفا» تمديد باب التصويت حتى 29 من الشهر الماضي ما سمح في شكل أو بآخر بأخذ ثلاثية رونالدو في مرمى السويد في الملحق المؤهل إلى مونديال 2014 بعين الاعتبار.

وفسر متحدث باسم «فيفا» لوكالة «فرانس برس» قرار التمديد بقوله إن الاتحاد الدولي تلقى عدداً قليلاً من تصويت المشاركين (مدربو وقادة المنتخبات الوطنية وصحافيون) بتاريخ 15 تشرين الثاني (نوفمبر) المهلة القصوى المحددة سابقاً. حتى أنه أوضح أن الذين أدلوا بتصويتهم يستطيعون القيام بالتعديل إذا أرادوا ذلك بعد المهلة الجديدة.

ولا شك في أن تمديد باب التصويت لا يخدم ريبيري على الإطلاق وهو الذي توج بثلاثية تاريخية مع النادي البافاري، لأن لاعب الوسط المهاجم لم يكن حاسماً في الملحق المؤهل إلى كأس العالم، إذ كان المدافع مامادو ساكو المنقذ لمنتخب «الديوك» بتسجيله هدفين في إياب الملحق في مرمى أوكرانيا (أظهرت المشاهد الجديدة أن مدافع أوكرانيا لم يسجل الهدف الثاني خطأ في مرماه).

في هذه الأثناء، اعترف ميسي ضمنياً بأنه خسر السباق للظفر بكرة ذهبية من خلال إشادته برونالدو، إذ صرح لصحيفة «ماركا» الإسبانية: «منذ فترة طويلة رونالدو يلعب بهذه الوتيرة، وبغض النظر ما إذا كان في قمة مستواه أو لا، فإن ذلك لم يؤثر في فعاليته».

في المقابل، اعترف خافيير ماسيكرانو، زميل ميسي في برشلونة، ضمنياً أيضاً أن مواطنه لن يفوز بالجائزة المرموقة هذا العام بقوله: «ميسي ليس في حاجة إلى إحراز الكرة الذهبية ليكون سعيداً».

لكن صحيفة «سبورت» الكاتالونية تحدثت عن مؤامرة ضد ميسي بقولها «قام فيفا يتغيير القوانين»، وأشارت إلى ذلك بعنوان عريض: «مؤامرة ضد ميسي».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا