برعاية

العيادة (05-12-2013)

العيادة (05-12-2013)

أنا رجل عمري 56 سنة، عندما أذهب إلى دورة المياه أعاني التنقيط أثناء عملية التبول، أخجل من استشارة الطبيب، فأرجو أن تصفوا لي العلاج المناسب؟

- ما دام التنقيط يحدث خلال عملية التبول، فأنت على الأرجح مصاب بالتهاب في غدة البروستاتة. أنت في حاجة إلى إجراء بعض الفحوص للتأكد من وجود الالتهاب مثل فحص وزرع البول، وفحص البروستاتة ومفرزاتها، وفي ضوء النتائج يعطى العلاج المناسب. يؤسفني أن أقول لك إن معاناتك لا تحل بالمراسلة، وزيارة الطبيب ضرورية لوصف العلاج الناجع، وإلا تحول الالتهاب إلى الإزمان فتكون في مشكلة لتقع في مشاكل أخرى أنت في غنى عنها.

> أنا شاب عمري 27 سنة، أفكر في الزواج لكنني خائف من عدم التمكن من إنجاب الأطفال، بسبب معاناتي من ضمور في الخصية اليمنى منذ الصغر، أما الخصية اليسرى فهي طبيعية، فهل في إمكاني إنجاب الأطفال؟

- لا أعرف ماذا تقصد بأن الخصية الأخرى طبيعية؟ إذا كنت تعتمد على حجم الخصية فهذا لا يكفي للقول إنها طبيعية. على كل حال أؤكد لك أنه يمكن للإنسان أن ينجب بخصية واحدة فقط شرط أن تكون هذه سليمة. وللتأكد من سلامة الخصية يجب إجراء تحليل للسائل المنوي، إذا كانت النتيجة مطمئنة ففي إمكانك إنجاب الذرية. وحتى ولو كان هناك بعض المشاكل على صعيد العدد والشكل فمن الممكن تحسين صورة السائل المنوي بتناول علاجات لا تخفى على الطبيب.

> حملت قبل فترة وأجهضت مع حلول الشهر الثالث، وخضعت لعملية إخراج ما تبقى من الجنين تحت التخدير الموضعي، لكن المفاجأة أنه بعد عمل الفحص بالأمواج فوق الصوتية تبين وجود بقايا لم تستطع الطبيبة إزالتها خوفاً من تمزق الرحم. سأخضع لعملية أخرى بعد أيام من أجل إزالة البقايا العالقة، ألا يمكن إخراج البقايا بالأدوية؟

لا يمكن إزالة البقايا الحملية بالأدوية، لذلك لا مناص من الجراحة، فهي الحل الأنسب.

> عمري 20 سنة، وأعاني التقوس في الساقين، وهذا ما يضايقني كثيراً بسبب مظهري، ولا أستطيع الذهاب إلى المسبح بسببه، فهل يمكن علاجه بالجراحة؟ وإذا خضعت للعملية فهل أستطيع ممارسة الرياضة؟

- إذا كان التقوس بسيطاً فلا أرى مبرراً لإصلاحه أللهم إلا إذا كان يسبب لك بعض المشاكل الصحية. إن العلاج الوحيد للتقوس هو الإصلاح الجراحي على يد أحد الجراحين المختصين، فبعد قياس نسبة التقوس، وبعد إجراء الأشعة المقطعية، يستطيع الطبيب أن يختار نوع العملية وأن يدخل في تفاصيلها.

ومهما كان نوع العملية التي يختارها الطبيب فباستطاعتك بعد الخضوع للعلاج الفيزيائي وتحقيق الشفاء أن تمارس الرياضة التي تريدها.

> عانيت في حملي السابق ارتفاعاً في ضغط الدم زال بعد أشهر من الولادة، أفكر في الحمل مرة أخرى، فهل سأصاب بارتفاع الضغط مرة أخرى؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا