برعاية

اختبر معلوماتك (28-11-2013)

اختبر معلوماتك (28-11-2013)

1- العمل الليلي قد يخلّف متاعب صحية

2- العلماء صنفوا الملوثات في الهواء في مجموعتين

3- غالبية نفخات القلب خطيرة

4- السفر البعيد يتسبب في مشاكل هضمية

5- الأنزيمات هي مواد بروتينية

6- انسداد القنوات المنوية لا يسبب العقم

1- صح، العمل الليلي قد يحمل إلى أصحابه متاعب صحية تختلف من شخص إلى آخر، لكنها موجودة قولاً وفعلاً. فالعمل الليلي يخلق بلبلة على صعيد بعض المواد في الجسم ما ينتج عنها زيادة في خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية. وهناك دراسات أجريت على العاملين ليلاً أوضحت أنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض قرحة المعدة بنسبة الضعف مقارنة مع العاملين نهاراً. وتفيد الدراسات أيضاً بأن العمل الليلي يزيد من خطر إصابة النساء بسرطان الثدي إلى درجة أن الوكالة الدولية للسرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية والمركز الدولي لأبحاث السرطان صنفا العمل الليلي من بين العوامل المحتملة التي يمكن أن تكون مسرطنة، نظراً إلى ما يسببه من خلل على صعيد دورات اليقظة والنوم. كما أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة ما بين العمل الليلي وزيادة مؤشر كتلة الجسم وبالتالي حدوث الإصابة بالبدانة. ويساهم العمل الليلي في تخريب الساعة البيولوجية، ويؤثر في طريقة تكيفها مع تغيرات الوقت، ويحد من إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يتدهور مستواه في شكل واضح، ويؤثر في العمليات الاستقلابية وفي الكثير من الوظائف الفيزيولوجية.

2- خطأ، صنف العلماء الملوثات التي توجد في الهواء في 5 مجموعات وذلك وفقاً لتأثيرها الفيزيولوجي في الإنسان والحيوان، وتضم هذه المجموعات: مواد مهيجة تحدث التهابات في الأغشية المخاطية والرطبة. ومواد خانقة، وهي إما مواد تقلل من نسبة الأوكسيجين في الهواء المستنشق، وإما مواد تمنع الدم من تخليص الأوكسيجين من الهواء المسنتشق. ومواد مخدرة، وهي مواد تذهب إلى الدم ومن ثم إلى الجهاز العصبي المركزي. ومواد سامة تؤثر مباشرة في المنظومة الدموية. ومواد صلبة تهيج خلايا المسالك التنفسية. ولا تقتصر أضرار تلوث الهواء على الجهاز التنفسي، بل تمتد إلى أعضاء أخرى، خصوصاً القلب والأوعية الدموية.

3- خطأ، معظم نفخات القلب بريئة لا ضرر منها. وثلث الأطفال يواجهون هذه الدنيا ومعهم نفخات في القلب، وكثير منها يزول تلقائياً. وغالباً ما تسمع النفخة القلبية في اليوم الأول من الولادة، لكنها لا تلبث أن تزول من تلقاء نفسها في غضون يوم إلى يومين على الأكثر. وتحدث النفخة البريئة عندما ينساب الدم في شكل أسرع من المعتاد عبر بوابات القلب. والنفخة القلبية هي عارض وليست مرضاً، وهي عبارة عن تعبير عام يصف الصوت الذي يسمعه الطبيب عبر السماعة لدى إصغائه إلى دقات القلب، وهو يشبه إلى حد بعيد صوت النفخ (من هنا اسم النفخة) أو الضجيج الذي يسمع عند سريان الماء عبر الخراطيم، ويعكس هذا الصوت مرور الدم من خلال الصمامات، أي الفتحات الموجودة بين أجواف القلب أو بين أحد أجواف القلب وأحد الشرايين الكبيرة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا