برعاية

اختبر معلوماتك (21-11-2013)

اختبر معلوماتك (21-11-2013)

1- مرض السل ينتقل بواسطة الهواء

2- فرك فروة الرأس بقوة عند الاستحمام يقوي الشعر

3- الفواكه الجافة أغنى بالفيتامينات من الطازجة

4- نوم القيلولة يعزز الذاكرة

5- يجب الحذر من استعمال البوتوكس خلال فترة الحمل

1- صح، السل مرض ينتج عن العدوى بجراثيم «كوخ» التي تنتشر من طريق الهواء، شأنها شأن فيروسات الأنفلونزا العادية. وتشير التقديرات إلى أن شخصاً واحداً يصاب بالسل كل ثانية، ويلقى مليونان حتفهم سنوياً بهذا المرض، الذي يضرب في شكل خاص الرئتين، لكن في استطاعته أن يطاول أي منطقة في الجسم. ولا ينتقل السل إلّا بواسطة الأشخاص الذين يصيبهم المرض في الرئتين. فحينما يسعل هؤلاء أو يعطسون أو يتحدثون أو يبصقون، فهم يفرزون في الهواء الجراثيم المسببة للسل والمعروفة باسم «عصيات كوخ». ويكفي أن يستنشق الإنسان قليلاً من هذه العصيّات ليصاب بالعدوى. ويمكن الشخص المصاب بالسل النشط، إذا ترك من دون علاج، أن ينقل العدوى إلى عدد من الأشخاص يتراوح بين 10 و15 شخصاً في العام. ولا تظهر عوارض المرض بالضرورة لدى كل من يصاب بتلك العصيات. فالنظام المناعي يقاوم تلك العصيات والتي يمكن أن تظل كامنة لمدة أعوام بفضل احتمائها برداء شمعي تطوق به نفسها ليقيها شر هجومه، وعندما تضعف المناعة في الجسم تنشط عصيات السل لتزرع الخراب. وعند تشخيص مرض السل، فإن العلاج يقوم على إعطاء توليفة من المضادات الحيوية النوعية لمدة لا تقل عن ستة أشهر، أما الوقاية فهي متوافرة من طريق لقاح يعطى للأطفال مباشرة بعد الولادة.

2- خطأ، كثيرون يعتقدون أن فرك فروة الرأس بعنف يفيد في تقوية شعر الرأس وهذا ليس صحيحاً البتة، ففرك الشعر يهزه من جذوره فيصبح أكثر عرضة للسقوط، كما يسبب هذا السلوك في طرح المزيد من المفرزات الدهنية التي تزيد الطين بلة، من هنا ينصح بتدليك فروة الرأس بلطف والتعامل معها بنعومة.

3- خطأ، إن عملية التجفيف التي تتعرض لها الفواكه الطازجة تطيح قسماً لا بأس به من الفيتامينات، خصوصاً تلك التي تذوب في الماء، من هنا فإن الفواكه المجففة تحتوي على نسب أقل من الفيتاميات المنحلة بالماء مقارنة بالطازجة منها. وبعد عملية التجفيف تصبح الفواكه غنية بالسعرات الحرارية بمعدل 5 إلى 7 مرات من مثيلتها في الفواكه الطازجة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا